أخبار

الصين تكشف عن فرض عقوبات على الشركات المدرجة في قائمة الكيانات غير الموثوق بها

19 أيلول 2020 21:54

وفقا للمبادئ التوجيهية التي نشرتها الحكومة الصينية اليوم السبت، كشفت الصين أنها ستقوم بفرض عقوبات تشمل تقييد التجارة والاستثمار والتأشيرات على أي شركة أو دولة أو مجموعة أو شخص مدرج أو يتم إدراجه في "قائمة الكيانات غير الموثوق بها" الخاصة بها.


كما وأوضحت وزارة التجارة الصينية عبر موقعها على الإنترنت أن هذه القائمة ستتضمن أسماء الكيانات التي تشكل تهديدا أو خطراً محتملاً على سيادة الصين وأمنها القومي وتنميتها ومصالحها التجارية، بالإضافة إلى أولئك الذين يمارسون التمييز العرقي أو يضرون بالشركات أو المنظمات أو الأفراد الصينيين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه السياسات الجديدة الهادفة لمعاقبة المدرجين في القائمة ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من مساء اليوم السبت، والتي ستشمل حظر الاستثمار وفرض قيود على العمل وتصاريح الإقامة، وفي بعض الحالات قد تصل إلى غرامات مالية كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الوزارة أنه يمكن منح الكيانات التي سيتم إدراجها في القائمة فترة زمنية لتصحيح إجراءاتها، والتي لن يتم خلالها تطبيق العقوبات عليها، وأنه يمكن شطبها من القائمة إذا ما تمت إزالة النتيجة السلبية لأفعالها خلال فترة السماح.

ويسمح في بعض الحالات التي يكون فيها للأطراف الصينية حاجة حقيقية للانخراط في التجارة مع أولئك المدرجين في القائمة بالتقدم للحصول على إعفاء، ويمكن أن تتقدم الكيانات المدرجة في القائمة بطلب لإزالتها من القائمة بعد وضعها فيها أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أن الصين أعلنت لأول مرة أنها كانت تجهز هذه القائمة في منتصف عام 2019، وذلك في ذروة الحرب التجارية، وقررت الإعلان عنه رسميا صباح اليوم السبت بعد القرار الأمريكي الأخير بحظر التطبيقات الصينية Tiktok و WeChat في الولايات المتحدة عما قريب، مما يجعلها غير متاحة للتنزيل.

النهضة نيوز