تعرف على النظام الغذائي المحفز للذاكرة والذكاء

علوم

منها اللفت والسبانخ.. تناول هذه الخضراوات يحفز الذاكرة والذكاء لديك

19 أيلول 2020 23:01

وجدت دراسة جديدة أن ارتفاع مستويات بعض العناصر الغذائية الصحية في أجسام المشاركين في الدراسة قد كانت السبب المباشر في حصولهم على نتائج أفضل في اختبارات الذكاء، حيث توصل القائمين على الدراسة أن تناول الخضار الورقية يساعد في الحفاظ على مستوى الذكاء وتحفيزه مدى الحياة.


وذلك لأن الخضراوات الورقية والأطعمة الخضراء الأخرى تحتوي على مادة اللوتين، وهي صبغة نباتية تحمي الدماغ من الشيخوخة وآثار التقدم في العمر. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين كانت عينات الدم المأخوذة منهم تحتوي على نسبة عالية من صبغة اللوتين، كان أداءهم أفضل في اختبارات الذكاء التي خضعوا لها.

ويفسر العلماء الأمر قائلين: "تقوم صبغة اللوتين بالتركز في أغشية الخلايا الموجودة في الدماغ، ويقوم بدور مهم للغاية في حماية وتقوية الأعصاب والنهايات العصبية الدماغية، مما يقوي الذاكرة ويربع من معدل الذكاء بشكل ملحوظ ".

تجدر الإشارة إلى أن الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من صبغة اللوتين هي الخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ، بالإضافة إلى البروكلي والقرنبيط والملفوف.ىى

وتقول الدكتورة مارتا زامروزيفيتش المؤلفة الأولى للدراسة: " لقد وجدت دراسات سابقة أن نسبة تركز صبغة اللوتين في الدم لدى الشخص مرتبطة بالأداء المعرفي طوال العمر. حيث تظهر الأبحاث أن صبغة اللوتين تتراكم في المادة الرمادية لمناطق الدماغ، والمعروف أنها تكمن وراء الحفاظ على الوظيفة الإدراكية خلال التقدم في العمر، مما يمنع الشيخوخة وأعراضها السلبية".

وخلال الدراسة، خضع 122 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاما لاختبارات الذكاء التقليدية، وهي اختبارات تعتمد على المعرفة العامة.

كما وكشفت عمليات المسح المقطعي التي أجريت على المشاركين أن صبغة اللوتين ساعدت في الحفاظ على المناطق الحساسة في الدماغ أيضاً.

وبدوره قال البروفيسور آرون باربي المؤلف المشارك في الدراسة: "كشفت تحليلاتنا أن حجم المادة الرمادية في القشرة المجاورة لمنطقة الحصين والواقعة على الجانب الأيمن من الدماغ يفسر العلاقة بين نسب صبغة اللوتين و ارتفاع معدلات الذكاء، كما أن هذه الصبغة تقوم بتحفيز النهايات العصبية الدماغية وتحميها من الالتهاب أيضاً".

النهضة نيوز