استقالت محامية حقوق الإنسان أمل كلوني

أخبار

أمل كلوني تستقيل من منصبها بسبب اقتراح بوريس جونسون بإلغاء اتفاقية "بريكست"

19 أيلول 2020 23:46

استقالت محامية حقوق الإنسان أمل كلوني يوم أمس الجمعة من منصبها كمبعوثة خاصة للمملكة المتحدة لحرية الصحافة، قائلة في خطاب استقالتها أنها "مستاءة" من جهود الحكومة لخرق القانون الدولي.


قالت كلوني، في رسالتها المرسلة إلى وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أنها وجدت أنه من "المؤسف" إعلان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن خطة لتجاوز التزامات بريطانيا الدولية بموجب اتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، والمعروفة باسم "بريكست".

وأضافت كلوني: " لقد شعرت بالفزع عندما علمت أن الحكومة تعتزم تمرير تشريع قانون السوق الداخلية، والذي من شأنه، وبحسب اعتراف الحكومة نفسها، انتهاك القانون الدولي إذا ما تم سنه. وعلى الرغم من أن الحكومة اقترحت أن انتهاك القانون الدولي سيكون محدوداً، إلا أنه من المخجل أن تتحدث المملكة المتحدة عن نيتها انتهاك معاهدة دولية وقعها رئيس الوزراء منذ أقل من عام" .

كما وقالت كلوني، المتزوجة من الممثل الشهير جورج كلوني، أنها لا تزال تؤمن إيمانا راسخا بأهمية حملة حرية وسائل الإعلام التي تقودها المملكة المتحدة وكندا، لكنها أوضحت قائلة: " للأسف، لقد أصبح يتعذر علي الآن بصفتي المبعوث الخاص للمملكة المتحدة، حث الدول الأخرى على احترام الالتزامات الدولية وإنفاذها بينما تعلن الدولة التي أمثلها أنها لا تنوي القيام بذلك بنفسها".

وتجدر الإشارة إلى أن استقالة كلوني تأتي بعد أن ترك ريتشارد كين، المسؤول القانوني في الحكومة البريطانية عن اسكتلندا، منصبه يوم الأربعاء، قائلاً أنه يجد صعوبة متزايدة في التوفيق بين التزاماته كمحامي و أحكام مشروع قانون السوق الداخلية، وذلك وفقاً لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

وخلال الأسبوع الماضي، استقال جوناثان جونز أكبر محامي الحكومة البريطانية، من منصبه أيضاً، وذلك في الوقت الذي كان فيه الوزراء يعدون مشروع القانون الجديد للنشر.

وأفادت الـ BBC يوم أمس الجمعة أن الاتحاد الأوروبي دعا الحكومة البريطانية إلى إزالة أقسام من التشريع من شأنها أن تمنح المملكة المتحدة سلطة تجاوز الاتفاقات الخاصة بحركة البضائع بين إيرلندا الشمالية وبريطانيا، وكذلك تقديم الإعانات للشركات في إيرلندا الشمالية.

النهضة نيوز