الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أخبار

الرئيس الأمريكي يصدر قراراً مفاجئاً: تيك توك سيواصل عمله في الولايات المتحدة

20 أيلول 2020 01:41

فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمهور الأمريكي بإعلانه التوصل لصفقة تسمح لتطبيق "تيك توك" الصيني بمواصلة العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، علماً أن تقارير صحافية كانت قد أكدت أنه سيجري حظر التطبيق الصيني في منتصف الشهر الحالي بعد فشل شركة فيسبوك بالاستحواذ عليه.

وقال ترامب للصحافيين قبل مغادرته البيت الأبيض، أنه هناك بشائر في قرب التوصل إلى اتفاق مع مجموعة "بايت دانس" المالكة لـ "تيك توك"، وشركة "أوراكل" بالشراكة مع شركة أمريكية أخرى تدعى "وولمارت"، إذ "بارك" الرئيس الأمريكي الاتفاق بحسب تعبيره، وبموجبه ستتوى شركة "أوراكل" تشغيل التطبيق في الولايات المتحدة.

وبين ترامب أن صيغة الاتفاق هذه ستساهم في تخفيف الهواجس الأمنية المتعلقة بالتطبيق، وسيكون بفضلها آمناً بدون تدخل صيني في عمله.

ويتوقع ترامب أن يساهم هذا الاتفاق في جلب مليارات الدولارات من الضرائب للولايات المتحدة، وبين الرئيس الأمريكي أنه وافق على الصفقة بشكل مبدئي.

ويقضي الاتفاق مع الشركة الصينية إنشاء شركة جديدة تحمل اسم "تيك توك غلوبال" وسيكون مقرها في ولاية تكساس، وسيعمل فيها 25 ألف موظف، باستثمار حجمه 5 مليار دولار.

وكانت وزارة التجارة الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق حظر عمل تطبيق "تيك توك" رغم أن عدد مستخدميه في الولايات المتحدة يصل إلى 100 مليون مستخدم.

وبالإضافة إلى تيك توك، حظرت الحكومة الأمريكية تنزيل تطبيق "وي تشات" الصيني، بزعم أن كلا التطبيقين يشكلان خطراً امنياً على أمن المعلومات في البلاد.

النهضة نيوز - بيروت