5 آثار جانبية ضارة لتناول الفاصوليا

علوم

الغازات والإمساك أحدها.. تعرف على الآثار الجانبية الضارة لتناول الفاصوليا

25 أيلول 2020 19:43

تعتبر الفاصوليا أحد البقوليات الأكثر شهرة عند التحدث عن وجبات الطعام وخاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومن الواضح أنها مشهورة ومستهلكة بكثرة وخاصة بين أصحاب الدخل المتوسط وتحتوي على مزايا صحية عديد.

ولكن هذا ليس كل ما يمكن معرفته عن الفاصوليا، حيث يمكن أن تكون الفاصوليا ضارة من بعض النواحي أيضاً، إليكم 5 آثار جانبية لتناول الفاصوليا على الجسم:

1- الغازات:

يعتبر هذا الأمر واضحا جدا ومعروفا. حيث أن تناول الفاصوليا يزيد من افرازك لغازات البطن بشكل واضح ومنتظم، وذلك لأنها تحتوي على السكريات والألياف التي قد يصعب على الجسم هضمها.


5 آثار جانبية ضارة لتناول الفاصوليا

وعندما تلتقي هذه السكريات بالبكتيريا الموجودة في أمعائك الغليظة، يتم إنتاج الغازات وتخرج كضراط. كما أنك قد تشعر أيضا ببعض الانزعاج في البطن خاصةً عند تناول الكثير من الطعام، حيث تتمثل إحدى طرق مواجهة ذلك هي شرب المزيد من الماء والبقاء نشيطا عند تناول الفاصوليا لمساعدة معدتك من معالجة الألياف التي تحتوي عليها.

2- الصداع النصفي لدى بعض الناس:

يصاب بعض الناس بصداع شديد عند تناول الفاصوليا، فعلى الرغم من أن رد الفعل التحسسي هذا ليس شائعاً، إلا أنه من المهم الابتعاد عن تناولها إذا ما لاحظت حدوث ذلك معك. بالإضافة إلى ضرورة قيامك بمراجعة الطبيب أو مختص غذائي إذا ما كنت مصرا على إدراج الفاصوليا ضمن خطتك الغذائية.

3- تناول البروتين غير المكتمل

ربما لم تكن تعرف هذا، لأنك ربما كنت قد نشأت على فكرة أن الفاصوليا مصدر غني بالبروتين. الأمر الذي قد يكون خاطئا للأسف، وعلى عكس مصادر البروتين الأخرى، تفتقر الفاصوليا فعليا إلى حمض الميثيونين، وهو حمض أميني هام للغاية لصحة الجسم. وفي الأساس، من خلال تناول الفاصوليا كمصدر للبروتين، فإنك لن تحصل على الكمية الكافية من البروتين الذي يحتاجه جسمك.

ومع ذلك، فإن تناول الفاصوليا برفقة بعض الحبوب الأخرى مثل الأرز و القمح و الذرة يمكن أن يكون جيدا بالنسبة لك، وذلك لأن هذه الحبوب تحتوي على نسبة عالية من حمض المثيونين، ولكنها تفتقر إلى حمض أميني آخر موجود في الفاصوليا، مما يعني أنها تكمل بعضها بعضاً.

4- الإمساك

من المعروف أن الفاصوليا غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، حيث تحتاج هذه الألياف إلى سائل كافي للتنقل عبر نظامك كما ينبغي. ولذلك، إذا لم تشرب كمية كافية من الماء بعد تناول الفاصوليا، فقد يتسبب ذلك في إصابتك بالإمساك.

5- تضييع الوقت

قد لا يكون هذا الأثر الجانبي بعيدا بعض الشيء على الأضرار الصحية، إلا أنه أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس ينفرون من تناول الفاصوليا، فلا يجد الكثير من الناس الوقت الكافي لطهي الفاصوليا مع البقوليات أو الحبوب الأخرى للحصول على فائدتها.

النهضة نيوز