الحقيقة الصادمة حول كريمات فرد الشعر

علوم

تسبب أضرار أكثر من ما تتخيلون.. هذه الحقيقة الصادمة لكريمات فرد الشعر

25 أيلول 2020 20:03

تسبب المواد الكيميائية الموجودة في كريمات فرد الشعر ضررا أكثر مما تتخيلونه على الرغم من أن الكثير من الناس قد اعتادوا على استخدامها.

ولا يزال الكثيرين لا يدركون الآثار المدمرة التي يمكن أن تحدثها كريمات الفرد تلك، ليس على الشعر فحسب، بل وعلى الصحة الجسدية أيضا.

وعلى الرغم من أن العديد من النساء يشعرن بالرضى حول شعرهن الطبيعي، إلا أن نسبة كبيرة منهن يستخدمن هذه الكريمات بانتظام، ففي حين أن الاعتقاد الخاطئ هو أنه إذا كان كريم الفرد يحترق عند استخدام مكواة الشعر فهو جيد، فالحقيقة هو أنه إذا احترق كريم الفرد فهذا دليل على أنه يسبب ضررا أكبر مما تتوقع، حيث تتسرب المواد الكيميائية الضارة الموجودة في كريم فرد الشعر عبر الجلد وتسبب أضرارا جسدية صحية بالغة.


كريمات فرد الشعر

• من اخترع كريمات فرد الشعر؟

خلافًا للاعتقاد الشائع، فقد اخترع غاريت مورغان كريمات فرد الشعر وليس المدام سي جيه ووكر. حيث أن مورغان كان ابنا لعبد سابق، وفي عام 1910 كان يحاول في الأصل إنشاء مادة تشحيم جديدة لإبرة ماكينة الخياطة، حيث لامست المادة التي قام بصنعها بشكل خاطئ شعر ذراعه، وقعد لاحظ أن الشعر بدأ في التمدد حينها.

وعن طريق الصدفة المطلقة، طور مورغان كريما موضعيا للأشخاص ذوي البشرة السوداء لإجبار شعرهم الطبيعي المجعد على أن يتم فرده كيميائيا، وقد أطلق على هذا الاختراع اسم " كريمات الفرد".

• مما تصنع كريمات فرد الشعر؟

إن كريمات فرد الشعر يتم صناعتها غالباً من مواد كيميائية تقاوم التركيب الكيميائي الطبيعي للشعر المجعد، حيث أن مادة هيدروكسيد الصوديوم هي من أكثر مكوناتها خطورة. حيث تحذر العديد من شركات مستحضرات التجميل من كثرة استخدام المواد التي تحتوي على كميات كبيرة من هيدروكسيد الصوديوم، وذلك لأنه يمكن أن تسبب حروقا كيميائية وإصابات دائمة أو ندوبا وعمى، كما أنها تعتبر مادة سامة وقاتلة في حال تم ابتلاعها.

وعلى الرغم من أن العديد من شركات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تحاول صنع منتجات فرد الشعر الخاصة بها مع استبعاد هيدروكسيد الصوديوم من نظام مكوناتها، إلا أن هناك مواد كيميائية أخرى مستخدمة لا تزال خطرة أيضاً.

حيث أن هناك عنصر آخر يدعى كربونات الجوانيدين، والذي يعتبر ساما خاصة في حالته الدخانية. كما أن هناك مكون آخر يدعى حمض السكسينيك، والذي يجب أن يبقى بعيدا عن الجلد والعينين كونه يسبب حروقا شديدة، والذي يمكن يكون ضارا وساما للغاية إذا تم امتصاصه من خلال الجلد.

• ما هي المخاطر؟

أظهرت الأبحاث العلمية أن هناك ما يدعو للقلق بشأن استخدام المكونات الموجودة في منتجات العناية فرد الشعر هذه. حيث تدخل المواد المصنعة لهذه المنتجات إلى أجسامنا عبر فروة الرأس ويمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية المقلقة.

وتشير الدراسات إلى أن كريمات فرد الشعر تسبب أمراضاً تهدد الحياة مثل مشاكل الإنجاب وأمراض القلب وأنواع مختلفة من السرطان والبلوغ المبكر والأورام الليفية واضطرابات الصحة العقلية. كما وتقوم هذه المنتجات بتعطيل التوازن الكيميائي لأجسامنا عن طريق دخول نظامنا من خلال الجروح والحروق.

النهضة نيوز