تركيا تسعى إلى اعتقال 82 شخصا بينهم شخصيات كردية بارزة

أخبار

الحكومة التركية تصدر أوامر باعتقال 82 شخصاً بينهم شخصيات سياسية كردية بارزة

25 أيلول 2020 21:42

أصدرت الحكومة التركية اليوم الجمعة أوامر اعتقال بحق 82 شخصاً، من بينهم شخصيات سياسية كردية بارزة، وذلك للاشتباه في مشاركتهم في احتجاجات عنيفة واسعة النطاق في عام 2014، حسب وكالة الأناضول للأنباء.

وقالت وكالة الأنباء أن 18 شخصاً من أصل 82 شخصاً، من بينهم نواب سابقون في البرلمان التركي ورؤساء بلديات وقادة سابقون في حزب الشعب الديمقراطي الموالي للأكراد، قد تم اعتقالهم حتى الآن في عملية شنتها وحدات مكافحة الإرهاب في سبع محافظات في وقت واحد.

ومن بين الذين تم إلقاء القبض عليهم النائب السابق ورئيس بلدية مدينة كارس أيهان بيلجن بالإضافة إلى النواب السابقون عن حزب الشعب الديمقراطي آيلا أكات آتا، سيري سورييا أوندر، ألتان تان، نظمي غور، أمين بيزا أوستون، أمين آينة، ألب ألتنورس.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية قد أجريت على مستوى البلاد، وقد أمر بتنفيذها المدعي العام في أنقرة بعد تحقيق في عميات تنظيم احتجاجات عنيفة وواسعة النطاق في أكتوبر 2014، حيث كان المتظاهرون قد تدفقوا إلى الشوارع في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية، متهمين الجيش التركي بالوقوف إلى جانب تنظيم "داعش" الإرهابي في حصار مدينة كوباني، وهي مدينة كردية تقع على الجانب الآخر من الحدود السورية، وأدت تلك الاحتجاجات إلى مقتل 37 شخصا في ذلك الوقت.

والجدير بالذكر أن الرئيسان المشاركان السابقان لحزب الشعب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش وفيغن يوكسكداغ شينو أوغلو قد تم احتجازهم من قبل السلطات التركية بسبب التحقيق ذاته، حيث تم وضع كلاهما في السجن بزعم ارتكاب جرائم إرهابية.

وتصر تركيا على أن حزب العمال الكردستاني المحظور هو المسؤول عن التحريض على المظاهرات، وتتهم حزب الشعب الديمقراطي بوجود صلات مع حزب العمال الكردستاني ودعم حركة الاحتجاجات العنيفة.

في حين نفى حزب الشعب الديمقراطي، وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان التركي هذه الاتهامات مراراً وتكراراً.

وتجدر الإشارة إلى أن كلا من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي يصنفون حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية، في حين تقوم الجماعة أنها قوة عسكرية تقاتل من أجل الحكم الذاتي لأكراد تركيا.

النهضة نيوز