أخبار

جنرال صيني متقاعد يحذر من هجوم هندي مفاجئ على الصين

26 أيلول 2020 09:38

حذر جنرال صيني متقاعد من أن الصين يجب أن تظل في حالة تأهب لمواجهة أي هجمة مفاجئة على طول حدودها المتنازع عليها في جبال الهيمالايا مع الهند، مدعياً أن نيودلهي قد قامت بمضاعفة قواتها في المنطقة مؤخراً.

وأصدر الجنرال الصيني المتقاعد وانغ هونغقوانغ التحذير في مقال نشر على حساب "لي جيان" المختص بأمور الدفاع على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء.

وقال وانغ: "إن الهند تحتاج إلى 50000 جندي فقط للحفاظ على خط السيطرة الفعلية، ولكن الآن، بدلاً من سحب القوات قبل حلول فصل الشتاء، أضافت الهند 100000 جندي إضافي إلى منطقة لاداخ الحدودية المتنازع عليها. حيث ضاعفت الهند قواتها مرتين أو ثلاث مرات بالقرب من خط السيطرة الفعلية، وهم يتمركزون في الغالب على بعد 50 كيلومترا عن الأراضي الصينية، ويمكنهم عبور الحدود إلى الصين بسهولة في غضون ساعات قليلة فقط".


التوتر الحدودي بين الصين والهند

وتجدر الإشارة إلى أن وانغ هو نائب سابق لقائد منطقة نانجينغ العسكرية، وهو الآن جزء من قيادة الجبهة الشرقية بالجيش الصيني، أضاف: "إن خطر نشوب صراع بيننا وبين الهند قد ارتفع، وإن الحوادث التي حصلت في مضيق تايوان والانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة قد تمنح الهند فرصة للقيام بشيء كبير ومفاجئ. ولذلك، من غير المسموح للجيش الصيني أن يتخلى عن حذره أو يرخي دفاعاته قبل منتصف شهر نوفمبر المقبل".

جاء تقييم وانغ بعد أيام فقط من عقد البلدين الجولة السادسة من المحادثات بين القادة العسكريين. وفي اجتماع يوم الاثنين، اتفق الجانبان على تنفيذ التوافق الذي توصل إليه القادة، وتعزيز الاتصالات على الأرض وتجنب سوء التفاهم، ووقف إرسال المزيد من القوات إلى الخطوط الأمامية. كما واتفقوا على الامتناع عن تغيير الوضع على الأرض بشكل أحادي الجانب وتجنب أي عمل من شأنه أن يعقد الوضع بين البلدين.

النهضة نيوز