ايران تحتج على وثائقي طاجاكستاني يحرض ضدها

أخبار

وثائقي طاجاكي يغضب إيران

26 أيلول 2020 13:05

نددت طهران بشدة وقدمت احتجاجاً رسمياً، على أكاذيب بثها أمس أحد المسلسلات التلفزيونية المعروضة على القناة الرسمية في طاجيكستان.

الخارجية الإيرانية استدعت السفير الطاجيكي في طهران، وأدانت بشدة "التهم الكاذبة والمغرضة ضد الجمهورية الإيرانية التي أطلقها التلفزيون الرسمي لطاجيكستان في مسلسل يزعم أنه وثائقي".

طهران التي شددت على أن هذه التهم لا أساس لها والسلوك للتلفزيون الطاجيكي الحكومي، غير مسؤول، أكدت بالوقت ذاته تطلعها لعلاقات ودية وأخوية قائمة على الاحترام المتبادل مع طاجيكستان.

التطلع للعلاقات الأخوية لم يمنع طهران من التحذير من استمرار مثل هذا السلوك من قبل حكومة هذا البلد، والذي يتعارض مع أسس ومبادئ العلاقات الودية، منبهة بأن على الحكومة الطاجيكية الانتباه إلى عواقب تصرفات من هذا القبيل، وأعربت عن توقعاتها بأن تقوم طاجيكستان بتصحيح نهجها، ووقف الدعاية الكاذبة بحق طهران.

السفير الطاجيكي الذي يستدعى للمرة الثانية بسبب نفس القضية، أكد بدوره أنه سينقل احتجاج إيران إلى حكومة بلاده على الفور.

وكان التلفزيون الطاجكستاني بث برنامجاً وثائقياً تحدث فيه عما أسماه الارهاب الإيراني العابر للحدود، موجهاً الاتهام لإيران بالتورط في العمل الارهابي الذي وقع في ولاية دانجارا الطاجيكية، والذي أدى إلى مقتل 4 سياح من الولايات المتحدة وسويسرا وهولندا بينما أصيب اثنان آخران بجروح.

وكالة ايرنا