هذه المخاطر الصحية لنقص فيتامين د

علوم

منها الخمول وتساقط الشعر.. تعرف على المخاطر الصحية لنقص فيتامين د

26 أيلول 2020 20:35

الحصول على ما يكفي الجسم من فيتامين د يعتبر مشكلة أساسية لدى الكثير من الناس، خاصة أثناء التقدم في العمر. حيث أن هذا الفيتامين يعتبر من الفيتامينات الأساسية والمهمة في عملية التمثيل الغذائي للجسم، وهو في الأساس يعتبر أحد الهرمونات الهامة أيضاً، خاصة أنه يزيد من قوة و صلابة العظام و يعزز المناعة.

كما ويقول الخبراء أن أحد أفضل مصادر فيتامين د هو أشعة الشمس المبكرة، لكن يجب الحذر من التعرض الزائد لأشعة الشمس وخاصة في وقت الظهيرة، وذلك كونها تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد، والذي يصيب ما يقرب من 5 ملايين مواطن أمريكي سنوياً.

والجدير بالذكر ان الجرعة اليومية التي يوصي بها الخبراء هي 600 وحدة دولية يوميا لمعظم البالغين، و800 وحدة دولية يومياً لمن تزيد أعمارهم عن الـ70 عاماً.

وتقول الدكتورة نيكول أفينا الأستاذة المساعدة في علم الأعصاب بكلية الطب في جامعة ماونت سيناي الأمريكية: "إن نقصان فيتامين د في الجسم يسبب العديد من المخاطر الصحية السلبية، وهو يترك علامات بارزة يمكن ملاحظتها بسرعة".

وبحسب الدكتورة أفينا، فإن أبرز المخاطر السلبية لنقصان هذا الفيتامين الهام تتلخص في:

1- الضعف العضلي: وجدت المجلة الغربية الأمريكية للطب أن نقص فيتامين د يمكن أن يسبب ضعف العضلات. ولحسن الحظ، يمكن عكس هذه الحالة من خلال زيادة مستويات هذا الفيتامين في الجسم.

2- الخمول والتعب: وفقاً للمجلة الغربية الأمريكية للطب، فقد ارتبط انخفاض مستويات الطاقة بنقص فيتامين د في الجيم، وخاصة بين مرضى السرطان.

3- ضعف وهشاشة العظام: يلعب فيتامين د دورا مهما في امتصاص الكالسيوم و تعزيز عملية الأيض في العظام، وذلك بحسب ما قالته مجلة Health Line الطبية. حيث أن الحصول على مستويات كافية من فيتامين D مهم بشكل خاص لكبار السن الذين يعانون من فقدان كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

4- تساقط الشعر: يمكن أن يؤدي القلق والإجهاد بشكل طبيعي إلى تساقط الشعر، لكن انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم يمكن أن يكون السبب في حدوث ذلك أيضاً، وخاصة عند النساء.

5- الاكتئاب: يقدم هذا الفيتامين الهام المعروف باسم "فيتامين أشعة الشمس" العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى كونه عاملا مهما في تخفيف الاكتئاب. ووفقا لدراسة عملية حديثة نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، ومن قبل مجلس فيتامين د البريطاني، يمكن أن يساعد فيتامين د في تحسين الحالة المزاجية للأشخاص.

كما وتم ربط المستويات المنخفضة من فيتامين د بالإصابة بالاكتئاب لدى كبار السن، ووفقاً للباحثين، فإن أفضل نصيحة لهم لعكس هذه الحالة هي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين أو زيادة مدة تعرضهم لشمس الصباح الباكرة.