علوم

هذه الطريقة تحميك من عدوى كورونا في حال سعل أو عطس شخص ما بالقرب منك

27 أيلول 2020 22:00

يقول الخبراء أننا قد نمر بفصل خريف صعب للغاية هذا العام، وذلك بسبب اجتماع جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد المستمرة في التفشي مع موسم تفشي الانفلونزا الموسمية.

وحذر خبير الأمراض المعدية الدكتور أنتوني فاوتشي من أننا بحاجة إلى الحذر الشديد والحفاظ على اجراءات التباعد الاجتماعي واجراءات السلامة في فصلي الشتاء والخريف، وذلك خلال مناقشة حديثة في كلية الطب بجامعة هارفارد.

كما وأضاف الدكتور روبرت ريدفيلد، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة قائلاً: "أتوقع أن يكون فصل الخريف هذا من أصعب الأوقات التي مررنا بها في مجال الصحة العامة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية على الأرجح".

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات خبراء الصحة هؤلاء تعني أنه يتعين علينا مضاعفة طرق وأساليب حماية أنفسنا من فيروس كورونا في ظل اقتراب الطقس الأكثر برودة، ونظرا لأن الفيروس ينتقل بشكل أساسي من خلال قطرات الهباء الجوي المنبعثة من الشخص المصاب عندما يسعل أو يعطس، فنحن بحاجة إلى الاستمرار في ارتداء الأقنعة الواقية وممارسة التباعد الاجتماعي.


الوقاية من كورونا

لكن الحقيقة المؤسفة هي أن الأقنعة الواقية المصنوعة من القماش ليست كفيلة بتقديم حماية بنسبة 100 ٪ لنا، حيث تشير الأدلة إلى أن النسيم الطفيف الذي يبلغ سرعته 2.4 ميل في الساعة يمكن أن يتسبب في انتقال سوائل الجهاز التنفسي لمسافة تصل إلى 18 قدما خلال مدة قياسية تقدر بـ 5 ثواني فقط، وذلك وفقا لتقرير نشرته شبكة فوكس نيوز مؤخراً.

لذلك، إذا ما سعال أو عطس شخص بالقرب منك، فما الذي يجب عليك فعله لحماية نفسك من التعرض لهذه العدوى الخطيرة؟

يقول الدكتور فريدريك شيرمان، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ماونت سيناي الأمريكية: "إذا ما كان قام شخص بالسعال أو العطس بالقرب منك، فقم بالزفير على الفور لتجنب استنشاق الرذاذ أو قطرات الهباء الجوي الصادرة عنه. واستمر في تضييق شفتيك لجعل الزفير يدوم لفترة أطول ، ثم أدر رأسك في الجهة المعاكسة للشخص وغادر المكان على الفور".

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فحتى عندما يكون الطقس غير لطيف، استمر في التواصل الاجتماعي في الهواء الطلق فقط، لأن خطر الإصابة بفيروس كورونا يكون أكبر في الداخل وفي الأماكن المغلقة، وخاصة عند بقاءك فيها فترة طويلة من الزمن.

النهضة نيوز