طريقة جديدة لخفض مستويات ضغط الدم دون تناول أي أدوية خلال 30 دقيقة فقط

علوم

خلال 30 دقيقة فقط.. هذه الطريقة تخفض مستويات ضغط الدم دون تناول أي أدوية

27 أيلول 2020 22:33

اكتشف باحثون في دراسة جديدة أن المشي البطيء الاعتيادي لمدة نصف ساعة في ساعات الصباح الباكر يمكنه أن يساعد الأشخاص على خفض مستويات ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ و بقاءه في مستوياته الصحية لبقية اليوم ، بالإضافة إلى كونه يترك تأثيرا مفيدا يشابه تأثير تناول أدوية خفض ضغط الدم ، مما يجعله بديلا صحيا رائعا للأدوية الكيميائية .

بالإضافة إلى ذلك ، قال الخبراء أن تجنب الجلوس و البقاء خاملا لفترات طويلة أثناء النهار يمكنه أن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم منخفضا أيضا . فقد وجدت الدراسة الجديدة أن الوقوف بين الحين و الآخر في فترة ما بعد الظهر يمكن أن يعزز فائدة ممارسة الرياضة الصباحية لدى النساء .

يقول الدكتور مايكل ويلر ، المؤلف الرئيسي للدراسة : " تقليديا ، تمت دراسة الآثار الصحية للتمارين الرياضية و السلوك الخامل بشكل منفصل عن بعضهما البعض . و قد أجرينا هذه الدراسة لأننا أردنا معرفة ما إذا كان هناك تأثير مشترك لهذه السلوكيات على مستويات ضغط الدم" .


قياس ضغط الدم 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة قد شملت 67 شخصا تراوحت أعمارهم بين 55 و 80 عام ، و قد كان جميعهم يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة . و قد أظهرت النتائج أن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أو المشي لمدة نصف ساعة في الصباح أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي .

يقول الدكتور ويلر : " بالنسبة لكل من الرجال و النساء ، فقد انخفض حجم الانخفاض في متوسط ضغط الدم الانقباضي بعد ممارسة التمارين الرياضية و فترات الراحة و الجلوس من الانخفاض الذي يمكن أن تتسب به تناول الأدوية الخافضة لضغط الدم ، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى تقليل خطر الوفاة بسبب الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية . و مع ذلك ، يجدر الإشارة إلى أنه قد تم تسجيل انخفاض أكبر في ضغط الدم لدى النساء مقارن بالرجال ".

النهضة نيوز