علوم

فائدة التحكم في ضغط الدم بالنسبة للدماغ

17 كانون الثاني 2020 22:42

وفقاً لدراسةٍ جديدة، إن علاج ارتفاع ضغط الدم قد يفعل أكثر من منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفقاً لدراسةٍ جديدة، إن علاج ارتفاع ضغط الدم قد يفعل أكثر من منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقد يؤدي خفض ضغط الدم المكثف لدى البالغين الأكبر سناً، إلى الحفاظ على وظائف المخ في حالةٍ صحيةٍ سليمة.

وشملت الدراسة المنشورة على الإنترنت بتاريخ 14 أكتوبر2019، في مجلة Circulation ،199 شخصاً بالغاً تراوحت أعمارهم بين 75 عاماً فما فوق، وكانوا جميعها يعانون من ضغط الدم الانقباضي، حيث كان يبلغ ضغط الدم لديهم 150 أو أعلى.

كما أظهرت فحوصات المخ لديهم مشاكل في المادة البيضاء للمخ، والتي تحتوي على أليافٍ عصبية مسؤولة عن إرسال الإشارات بين أجزاء الدماغ و بعضها البعض.

وقد تم ربط تلك المشاكل التي تعكس الأوعية الدموية الصغيرة التالفة، بالميل إلى التفكير السلبي ومشاكل الذاكرة، حيث يعاني حوالي ثلثي الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً من مشاكل المادة البيضاء، وكذلك معظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 90 عاماً.

وخلال الدراسة، أعطي نصف المشاركين أدويةً لخفض ضغط الدم الانقباضي لينزل ضغط دمهم إلى 145، في حين حصل الآخرون على أدوية خافضة للوصول إلى درجة 130 أو أقل.

وبعد ثلاث سنوات، أظهرت فحوصات الدماغ عدداً أقل من المشاكل الجديدة في المادة البيضاء للأشخاص الذين كان ضغط دمهم الانقباضي 130 أو أقل من أولئك الذين كان ضغط الدم لديهم 145.

ووفقاً لمؤلفي الدراسة، فإن هذه النتائج تؤكد أنه التحكم الفعال في ضغط الدم قد يكون وسيلةً مهمة للحفاظ على وظائف الدماغ بصحةٍ جيدة مع تقدم العمر.

النهضة نيوز