د.حسين طفيلي لـ النهضة نيوز: يجبّ أن نكون يقظين لوضع كورونا في لبنان لأنَّنا مقدمين على وضع صعب

تقارير وحوارات

د.حسين طفيلي لـ النهضة نيوز: يجبّ أن نكون يقظين لوضع كورونا في لبنان لأنَّنا مقدمين على وضع صعب

28 أيلول 2020 05:14

الدكتور حسين ياسر طفيلي للنهضة نيوز: الوضع سيكون صعب جداً في الفصل القادم مع انتشار كورونا في لبنان

يشرف المناخ الصّيفي على نهايته، وما زال الوباء العالمي كوفيد19، يحقّق انتشاراً واسعاً دون ان تتمكّن الدّول من السّيطرة عليه بشكل تامّ، ومع بداية موسم الخريف واقتراب تغيّر المناخ يتعرّض معظم النَّاس إلى نزلات برد والتي من الممكن أن تسبّب لهم الإنفلونزا، لتبدو الأمور أكثر صعوبة بوجود وباء كورونا..

الدّكتور "حسين ياسر طفيلي" من قسم الكورونا في مستشفى النبطيَّة أطلّ ضيفاً على موقع النّهضة نيوز ليخبرنا عن مخاطر قدوم فصل الشّتاء بالتزامن مع الانتشار الكبير للفيروس المميت كورونا ويحدّثنا عن واقع المستشفيات في لبنان في ظل انتشار الوباء. 

وكشف طفيلي لموقعنا أنَّ "مستشفيات لبنان في وضع متعب وصعب جداً، ووصلت إلى طاقتها القصوى بالتحمّل، وإذا استمرّت الإصابات بالتزايد فلن يبقى بعد الآن أماكن لاستقبال مرضى جدد".

وأكّد أنَّ "أماكن العناية الفائقة أصبحت محدودة وقليلة جدّاً، وإن وجدت هذه الأماكن فسيكون هنالك صعوبة في تأمين أدوات الحماية للطواقم الطبيَّة، التي من المتوقع نفاذها أو انقطاعها لكثرة استخدامها والطلب عليها". 

وتزامناً مع موجة الإنفلونزا التي تأتي سنويٍاً بكثرة بين فصلي الخريف والشّتاء، وضّح طفيلي أنَّ في هذا الموسم تزداد نسبة الدّخول إلى المستشفيات، وذلك كما يحدث في معظم السنوات السّابقة، مؤكّداً أيضاً أنَّ نسبة الوفيات تزداد في هذه الفترة بكون الإنفلونزا العاديَّة قد تسبب التهابات حادّة لفئة معيّنة من النَّاس، وهي ليست محصورة فقط بكبار السّنّ أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض معيّنة، فهناك أشخاص لا يكن لديهم أيّ عارض صحي آخر ومع ذلك تسبب لهم الوفاة مثلها مثل الكورونا ولكن الحالات نادرة وقليلة، ويمكننا اعتبار أنَّ الكورونا هي إنفلونزا خارج موسمها بحسب وصفه. 

وقال طفيلي : أن "أمامنا مهمّة صعبة مع قدوم موسم الإنفلونزا، خصوصاً أنَّه سيصعب التّمييز بين مريض الكورونا ومريض الإنفلونزا العاديَّة، فإذا كنّا نقوم بإجراء مسحات وفحوصات حوالي ١٠ آلاف فحص باليوم الواحد، الآن سنضطر لإجراء ٢٠ ألف مسحة حتى نستطيع التمييز بين المرضى".

وختم طفيلي حديثه مؤكّداً أنَّه يجبّ أن نكون يقظين لأنَّنا مقدمين على وضع صعب وهو - كما ذكرنا سابقاً- وضع المشافي المزدحمة بالإصابات إضافة إلى أنَّه سيصعب التّمييز بين حالات كورونا وحالات إنفلونزا دون إجراء فحص PCR، مشدّداً على ضرورة الإلتزام بمعدات الوقايَّة وهي ارتداء الكِمامة، والتّعقيم، إضافة إلى الابتعاد عن الأماكن المزدحمة وتجنّب المخالطة.


خاص النهضة نيوز - بيروت