لهذا السبب يرتبط العجرز الجنسي لدى الرجل مع مرض السكري من النوع الثاني

علوم

العلاقة بين العجز الجنسي ومرض السكري من النوع الثاني لدى الرجال

30 أيلول 2020 12:13

تشير التقديرات إلى أن ما يتراوح بين 35٪ و 75٪ من الرجال المصابين بداء السكري من النوع الثاني يعانون من ضعف الانتصاب خلال حياتهم. حيث أن ذلك يحدث بسبب الارتفاع الشديد في مستويات السكر في الدم، مما يعيق عملية الاستثارة الطبيعية التي يحتاجها العضو الذكري للانتصاب بشكل طبيعي.

كما ويقول الخبراء أن الضعف الجنسي يعتبر حالة شائعة بين الرجال المصابين بمرض السكري. وفي الواقع، يعتبر مرضى السكري هم الأكثر عرضة بـ 3.5 مرات للإصابة بالضعف الجنسي مقارنة بالرجال غير المصابين به.


العجز الجنسي ومرض السكري من النوع الثاني لدى الرجال

ويقول الدكتور كريس كايل، عضو جمعية أوريغون لجراحة المسالك البولية وشركة جيدي المتخصصة في علاج ضعف الانتصاب: "إننا نعلم أن ارتفاع السكر في الدم يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة والكبيرة. والذي بدوره يمكن أن يؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، ويمكن أن يؤثر تلف الأوعية الدقيقة هذا أيضا على العصب المرتبط بالاستجابة الجنسية".

وأضاف الدكتور كايل أن الدراسات الأخيرة قد أظهرت أن تبني تغييرات صحية في نمط الحياة قد يحسن مستويات السكر في الدم، وبالتالي يحسن الوظيفة الجنسية لدى الرجال بشكل ملحوظ، والتي تشمل إنقاص الوزن والإقلاع عن التدخين وممارسة التمارين البدنية.

ووفقا لصحيفة الديلي إكسبرس البريطانية، وجدت دراسة أجراها معهد برادي لطب المسالك البولية بجامعة جونز هوبكنز أن نوعا معينا من السكر كان السبب في حدوث الضعف الجنسي لدى الرجا، لكن جمعية داء السكري في المملكة المتحدة أكدت أن الإصابة بمرض السكري لا تعني أنك ستواجه مشكلة ضعف الانتصاب بشكل تلقائي، لكن الإصابة بمرض السكري تزيد من خطر إصابتك بالعجز الجنسي. حيث يكون ضعف الانتصاب أحد مضاعفات الاصابة بمرض السكري، ويحدث بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار.

والجدير بالذكر أنه يمكن للرجال تناول بعض الأدوية للتخفيف من هذه المشكلة مثل السيلدينافيل (الفياجرا) أو التادالافيل (سياليس) أو الفاردينافيل (ليفيترا). لكن الخبراء يحذرون أيضا من أن هذه الأدوية قد تتداخل مع بعض أدوية القلب التي قد يكون مرضى السكري يتناولونها بالفعل، لذلك من الأفضل التحدث مع طبيبك للعثور على العلاج الأنسب قبل تناول أي عقار آخر.

النهضة نيوز