علوم

العسل ..كنز غذائي ثمين وهذه فوائده

1 تشرين الأول 2020 12:09

كشفت دراسة حديثة أن مستوى مضادات الأكسدة المعززة للصحة في الجسم يمكن رفعها بشكل كبير عبر تناول جرعات يومية من العسل الخام. 

الدراسة التي نشرتها مجلة Pulseالبريطانية، أشارت إلى انه قبل فترة طويلة من توافر السكر على نطاق واسع في القرن السادس عشر، كان يتم استخدام و الاعتماد على العسل كمحلي طبيعي، حيث يعرفه البعض باسم الذهب السائل ، وقد وجد أن العسل يحتوي على قيمة غذائية وطبية غنية خفية لعدة قرون.

المجلة تحدثت بالتفصيل عن الفوائد الصحية التي يجهلها الكثير منا عن العسل الغذاء الطبيعي اللذيذ :

1- تقوية الذاكرة

بطبيعة الحال ، كلما تقدمنا في السن كبشر، فإن احتمالية إصابتنا بالخرف و فقدان الذاكرة يتزايد بشكل طبيعي، وهو يحدث بشكل أسرع أيضا في حال كنا لا نتناول ما يحتاجه جسمنا من فيتامينات و معادن .

و لحسن الحظ ، فإن تناول العسل بشكل يومي يساعد الجسم على امتصاص المعادن المهمة ، و أولها الكالسيوم الذي يعزز بدوره صحة الدماغ و يقوي الذاكرة. كما وتساعد مضادات الأكسدة المتواجدة بكثرة في العسل في منع تلف الخلايا وفقدانها داخل الدماغ.

2- مصدر طبيعي للطاقة

لا شك أن أفضل وصفة للحصول على طاقة لا محدودة هي باتباع نظام غذائي صحي كامل، والنوم لمدة كافية يوميا . ولكن بالنسبة للحصول على الطاقة من مصدر طبيعي و بسرعة كبيرة ،فيمكن أن يكون العسل هو الاختيار الأفضل بلا شك .

حيث ثبت أن العسل الخام يحتوي على السكريات الطبيعية بنسبة 80 % ، و على المياه بنسبة 18% ، و على المعادن والفيتامينات وحبوب اللقاح والبروتين بنسبة 2% . مما يجعله العامل المثالي لتعزيز الطاقة بسرعة ، و لا عجب في أنه يطلق عليه لقب "وقود التشغيل المثالي".

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر العسل إمدادا سهل الامتصاص من الطاقة على شكل جليكوجين الكبد ، مما يجعله مثاليا لبدايات الصباح النشطة وكمصدر للطاقة قبل وبعد التمارين الرياضية .

3- قوة مضادة للأكسدة

أظهرت الدراسات العلمية أنه يمكن رفع مستوى مضادات الأكسدة المعززة للصحة في الجسم من خلال تناول جرعة يومية من العسل الطبيعي . حيث أنه لا تساعد مضادات الأكسدة في منع الجذور الحرة في الجسم التي تسبب المرض فحسب ، بل و أنها تعزز دورالجهاز المناعي أيضا ، وتعمل كوقاية ضد العديد من الأمراض المتنوعة .

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي العسل على مادة البوليفينول ، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في مكافحة مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية والسرطان.

4- يمنع السعال

وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 و التي نشرت في مجلة طب الأطفال ، يمكن للسعال المستمر أن يتم تخفيفه و منعهمن خلال تناول بضع ملاعق من العسل الطبيعي ، و عندما يتعلق الأمر بالبرد بشكل خاص ، فإن العسل علاج طبيعي رائع للغاية .

حيث يساعد العسل ذو الشكل السائل السميك على تغطية الحلق ، بينما يعتقد أن الطعم الحلو يحفز النهايات العصبية التي تحمي الحلق من السعال المتواصل. و في الواقع ، لوحظ أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 5 سنوات والذين يعانون من السعال الليلي بسبب نزلات البرد ، يسعلون بشكل أقل تكرارا عندما يتناولون ملعقتين صغيرتين من العسل قبل النوم بثلاثين دقيقة .

5- علاج الجروح والحروق

كمضاد حيوي طبيعي ، يمتلك العسل قدرة خارقةللعمل داخل و خارج الجسم . فهو عامل مثالي لعلاج الجروح والحروق عن طريق تطهير الجروح والقروح من الأنواع الرئيسية من البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA).

حيث وجدت دراسة نشرت عام 2005 في المجلة البريطانية للجراحة أن جميع المرضى الذين عانوا من الجروح وتقرحات الساق ، باستثناء واحد فقط ، قد أظهروا تحسنا ملحوظا بعد قيام الأطباء و الباحثين بوضع العسل بشكل موضعي على جروحهم المتقرحة .

مجلة Pulse