ملوثات الهواء تخترق مشيمة الأم الحامل

علوم

تحذير للحوامل ..حذار من ملوثات الهواء

1 تشرين الأول 2020 12:25

عثر باحثون على بعض المعادن وملوثات هواء أخرى في مشيمة الأمهات الجدد، في مؤشر خطير على احتمال أن تكون هذه الملوثات قادرة على الوصول إلى الجنين، مما يشكل خطراً على صحة الأطفال حتى في مرحلة الحمل.

المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور جوناثان جريج ، أستاذ طب الجهاز التنفسي للأطفال وطب البيئة في جامعة كوين ماري في لندن قال إن الدراسة أظهرت أن جسيمات الكربون المستنشقة من تلوث الهواء تنتقل في مجرى الدم، و يتم تناولها من قبل الخلايا المهمة في المشيمة. معتبراً ان هذه الدراسة ربما ستشكل دافعاً لصانعي السياسات على تقليل انبعاثات حركة المرور على الطرق الملوثة للهواء للحفاظ على الأجيال القادمة ".

فريق الدكتور جريج قام خلال الدراسة، بتحليل عينات المشيمة التي تبرعت بها 15 امرأة سليمة في لندن أنجبن أطفالهن حديثا . و قد تم العثور على الجسيمات السوداء التي تشبه تلوث الهواء بالجسيمات في متوسط 1 ٪ من الخلايا الموجودة في جميع عينات المشيمة الخمسة عشر، وكانت معظم الجسيمات قائمة على الكربون، غير أنه تم العثور أيضاً على كميات ضئيلة من المعادن، بما في ذلك السيليكا والفوسفور والكالسيوم والحديد والكروم ، بالإضافة إلى تواجد نادرللتيتانيوم والكوبالت والزنك والسيريوم.

وترتبط العديد من المعادن ترتبط بتلوث الهواء المنبعث من المركبات بسبب عملية احتراق الوقود الأحفوري وتآكل إطارات السيارات و الفرامل، و ذلك وفقا للدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة Science of The Total Environment العلمية .

من جهته قال المؤلف المشارك للدراسة ، الدكتورنوريس ليو ، أن هناك صلة معروفة بين تعرض الأمهات لمستويات عالية من التلوث ومشاكل الجنين ، بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة و بعض المشكلات الصحية الأخرى .

شبكة نيوز ماكس