محاكمة أميركيان قاتلا بصفوف داعش في سوريا

أخبار

السلطات الأميركية تعاقب أب وابنه بتهمة الانتماء لـ"داعش" في سوريا

1 تشرين الأول 2020 17:53

وجهت السلطات الأمريكية لشاب أمريكي بتهمة الانتماء لتنظيم "داعش"، ومساعدة جماعة ارهابية عندما اصطحبه والده إلى سوريا للانضمام للتنظيم المصنف إرهابياً وفقاً للوائح الدولية.

الشاب الذي يدعى جهاد علي والبالغ من العمر الآن 19 عاما، كان أعيد مع والده عمران علي إلى الولايات المتحدة من سوريا ، و ذلك بعد أن تم احتجازهما هناك منذ العام الماضي من قبل قوات "قسد" بعد اعتقالهم برفقة مئات المقاتلين الأجانب، إثر هزيمة تنظيم داعش الإرهابي، حيث وجهت للوالد تهمة تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية من قبل محكمة فيدرالية بميامي.

ووفقاً لملفات المحكمة ، فقد قال جهاد علي لمحققي مكتب التحقيقات الفدرالي خلال العام السابق لسفره: " أنا متحمس للذهاب إلى مكان جديد و رؤية العالم"، وفي وقت لاحق من عام 2015 ، دخل في تدريب على الأسلحة و الحرب في أحد مخيمات داعش و قد تم تعيينه في كتيبة للمتحدثين باللغة الإنجليزية ، و كان دائما ما ينشر منشورات أظهر فيه فخره بانضمامه للقتال ضمن الجماعة الإرهابية على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك . كما و أوضحت ملفات المحكمة أن جهاد قد وصف بعض التدريبات بأنها رائعة بينما كان أجزاء منها مرعبة إلى حد ما .

جهاد شارك برفقة والده في العديد من الاشتباكات و المعارك القتالية في سوريا، وانضم إليه ابن آخر من العائلة الذي لم تحدده وزارة العدل الأمريكية في وثائق المحكمة كونه قاصراً ، كاشفة فقط أنه أصغر من جهاد .

و قد استسلم الأب و أبناءه الاثنين في منطقة الباغوز بسوريا في شهر آذار/مارس من العام الماضي، والتي كانت آخر معاقل "داعش"، حيث احتجزتهم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الغربية الذي تقوده أميركا.

وبحسب وزارة العدل الأميركية فإن العقوبة التي ينتظرها جهاد ووالده الذين مثلا أمام محكمة فيدرالية في فلوريدا ستصل إلى لمدة 20 عام .

ومنذ عام 2013 ، وجه المدعون العامون الأمريكيون اتهامات لمئات الأفراد المتطرفين، ومعظمهم كان قام بارتكاب جرائم تتعلق بدعم أو الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي .

شبكة عروتس شيفع العبرية