المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة يسعون للقيام بعمليات جراحية لتقليل خطر إصابتهم بفيروس كورونا

علوم

المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة يسعون للقيام بعمليات جراحية لتقليل خطر إصابتهم بفيروس كورونا

1 تشرين الأول 2020 19:30

لاحظ الباحثين أن العديد من المواطنين الأمريكيين الذين يعانون من زيادة الوزن يحاولون الخضوع لجراحة إنقاص الوزن لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد و مضاعفاته الخطيرة ، و قد أظهرت الدراسات أن السمنة المفرطة تعتبر عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض خطيرة و زيادة خطر الوفاة من فيروس كورونا .

حيث أفادت مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها الأمريكية أن خطر الاستشفاء من الإصابة بفيروس كورونا يكون أقل بستة أضعاف ، و أن خطر الوفاة يكون أعلى بـ 12 مرة لدى المرضى الذين يعانون من حالات صحية كامنة مثل السمنة المفرطة .

تجدر الإشارة إلى أن معدل السمنة في الولايات المتحدة الأمريكية قد زاد خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير ، مما دفع خبراء الرعاية الصحية إلى الإشارة إلى أن الإصابة بالسمنة و فيروس كورونا يعتبر مزيجا خطيرا وصفه الخبراء بأنه " وباء داخل الوباء " .

و وفقا لمجلة فوربس ، تعد السمنة أكثر عوامل الخطر شيوعا للإصابة بأمراض خطيرة من فيروس كورونا ، و التي شكلت ما يصل إلى 30 ٪ من إجمالي مصابي الفيروس في الولايات المتحدة حتى الآن . كما و تسبب السمنة العديد من المشكلات الصحية التي تعرض الناس لمضاعفات خطيرة ، حيث تقول مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها أن زيادة الوزن المفرط يثبط جهاز المناعة و يحد من قدرة الرئة بشدة ، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة أيضا .

بالإضافة إلى ذلك ، أوضحت مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها أن معدلات السمنة لدى البالغين آخذة في الازدياد ، حيث أن اثنتا عشرة ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية لديها معدلات عالية من السمنة تبلغ 35 ٪ أو أعلى ، و خاصة لدى البالغين السود يليهم البالغون من أصل إسباني .

و وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال ، الآن بعد أن أصبحت المراكز الطبية مفتوحة للجراحة الاختيارية ، فإن العديد من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة قد قاموا بحجز مواعيد للقيام بعمليات جراحية لعلاج السمنة أو فقدان الوزن مثل عملية تقليص المعدة ، و عمليات المنظار و غيرها . كما و تشير الإحصاءات الأخيرة أن العمليات الجراحية المتخصصة في علاج السمنة التي أجريت في الولايات المتحدة قد انخفضت إلى الصفر في شهر أبريل الماضي ، لكنها انتعشت في شهر يونيو إلى مستوى أعلى مما كانت عليه في الفترة نفسها من العام السابق .

و الجدير بالذكر أن العديد من المرضى أصبحوا الآن يعتبرون هذه العمليات الجراحية الهادفة للتخلص من الوزن الزائد محاولة يائسة مرتبطة بالحياة أو الموت في ظل تفشي فيروس كورونا التاجي المستجد ، و ذلك بعد أن كانت هذه الأنواع من الجراحات تعتبر جراحات تجميلية في المقام الأول .

و قد قال الدكتور ماثيو إم هوتر ، رئيس الجمعية الأمريكية لجراحة السمنة و التمثيل الغذائي و جراح الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام : " لقد كانت جائحة فيروس كورونا بمثابة جرس إنذار و ناقوس خطر للجميع ، و قد أدركنا أن المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة معرضون لخطر أكبر بكثير للإصابة بمضاعفات خطيرة و قاتلة لفيروس كورونا التاجي المستجد ، بما في ذلك الحاجة للدخول إلى أقسام العناية المركزة و استخدام أجهزة التنفس و حتى الموت ! ".


النهضة نيوز - خاص ترجمة