تعرف على الأسباب الجينية و المناعية التي تسبب أعراضاً حادة وشديدة عند الإصابة بفيروس كورونا

علوم

علماء يكتشفون الأسباب الجينية و المناعية التي تسبب أعراضاً حادة عند الإصابة بفيروس كورونا

1 تشرين الأول 2020 19:53

كشفت دراسة جديدة عن سبب إصابة بعض الأشخاص بأعراض خطيرة مرتبطة بفيروس كورونا التاجي المستجد أكثر من غيرهم، كما و فسرت سبب وفاة الرجال المصابين بالفيروس أكثر من النساء. 

حيث وجد العلماء أن بعض الأشخاص يكون لديهم أجسام مضادة تهاجم جهاز المناعة بدلاً من الفيروس عند دخوله إلى الجسم، كما و اكتشفوا أيضاً أن ما نسبته 3.5 ٪ من الأشخاص الذين يصابون بمضاعفات خطيرة مرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا يحملون طفرة جينية تؤثر سلبا على مناعتهم بشكل خاص.

و وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن هذه النتائج العامة الأولى لمشروع عالمي يهدف إلى اكتشاف السبب الذي يجعل بعض الأشخاص أكثر مقاومة لفيروس كورونا التاجي المستجد مقارنة بغيرهم الذين لا تستطيع أجسامهم مقاومته و بالتالي يصابون بحالات خطيرة تزيد من خطر وفاتهم بعد إصابتهم بالفيروس .

فقد اكتشف الباحثون القائون على الدراسة أنه من بين 660 شخصاً مصاباً بأعراض حادة نتيجة لإصابتهم بفيروس كورونا، كان العديد منهم يحمل متغيرات جينية نادرة في 13 جيناً معروفاً بأهميته في تعزيز مناعة الجسم ضد فيروس الأنفلونزا، و أن أكثر من 3.5٪ منهم كانوا يفتقدون لأحد تلك الجينات بشكل كامل.

و يشار إلى أن هذه المجموعات من الناس الذين خضعوا للدراسة لم تكون قادرة على إنتاج النوع الأول من مجموعة بروتين الإنترفيرون ، و هي مجموعة تتكون من 17 بروتيناً تساعد الجسم على الدفاع ضد الفيروسات الدخيلة و مسببات الأمراض الأخرى. 

علاوة على ذلك، فحص الباحثون 1000 مريض يعانون من مضاعفات شديدة من الإصابة بفيروس كورونا، و قد وجدوا أن 10٪ منهم كان لديهم أجسام مضادة ذاتية تمنع إنتاج مجموعة بروتين الإنترفيرون عندما أصيبوا بالعدوى، و أن ما يصل نسبته إلى 95٪ من هؤلاء المرضى كانوا رجالا، حيث كانت تعمل تلك الأجسام المضادة الذاتية على منع الجسم من مكافحة الفيروس بشكل خاص، و هو ما قد يفسر السبب الكامن وراء ارتفاع وفيات مصابي فيروس كورونا بين الرجال مقارنة بالنساء.





مصدر الخبر : شبكة نيوز ماكس