دبلوماسيان من تركيا و أذربيجان يبحثون الصراع مع أرمينيا

أخبار

دبلوماسيان من تركيا و أذربيجان يبحثون الصراع مع أرمينيا

فريق التحرير

3 تشرين الأول 2020 10:39

ناقش وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو و نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف عبر الهاتف ليلة أمس الجمعة الصراع الجاري في منطقة كاراباخ المتنازع عليها بين أذربيجان و أرمينيا ، و ذلك وفقا لمصادر دبلوماسية تركية رفيعة المستوى .

حيث تأتي هذه الأنباء بعد أن اندلعت اشتباكات حدودية يوم الأحد الماضي عندما استهدفت القوات الأرمينية المستوطنات المدنية الأذربيجانية و المواقع العسكرية المحاذية للحدود ، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا و المصابين . مما دفع البرلمان الأذربيجاني لإعلان حالة الحرب في بعض مدنه و مناطقه في أعقاب الانتهاكات الأرمينية الحدودية و الهجمات في منطقة كاراباخ العليا المتنازع عليها ، المعروفة أيضا باسم ناغورنو كاراباخ .

بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت أذربيجان يوم الاثنين التعبئة العسكرية الجزئية وسط الاشتباكات الدائرة بين البلدين القوقازيتين .

• الصراع على كاراباخ

توترت العلاقات بين البلدين السوفيتيين السابقين منذ عام 1991 ، عندما احتل الجيش الأرمني منطقة كاراباخ العليا ، و هي المنطقة التي يعترف بها دوليا بأنها تقع تحت سيادة أذربيجان .

كما أنه يوجد هناك أربعة قرارات لمجلس الأمن الدولي و اثنان من قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية ، التي سبق أ، طالبت بانسحاب القوات الأرمينية من المنطقة .

بالإضافة إلى ذلك ، تشكلت مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن و التعاون في أوروبا ، و التي تشارك في رئاستها كل من فرنسا و روسيا و الولايات المتحدة عام 1992 لإيجاد حل سلمي للصراع ، و لكن دون جدوى ، في حين تم الاتفاق بين أرمينيا و أذربيجان على وقف إطلاق النار في عام 1994 .

و في الوقت الراهن ، دعت كل من روسيا و فرنسا و حلف الناتو ، بالإضافة إلى العديد من الدول حول العالم و في المنطقة إلى الوقف الفوري لحالة الاشتباك العسكري المندلعة في المنطقة منذ ما يقارب الأسبوع .


النهضة نيوز - خاص ترجمة