فوز العلماء الذين ساعدوا في تحديد فيروس التهاب الكبد الوبائي سي بجائزة نوبل للطب لعام 2020

منوعات

فوز بريطاني وأمريكييْن بجائزة نوبل في الطب 2020 لاكتشافهم فيروس التهاب الكبد "سي"

5 تشرين الأول 2020 20:46

قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل لعام 2020 أن اكتشافات العلماء هارفي ألتر وتشارلز رايس ومايكل هوتون تعني أنه قد أصبح هناك الآن فرصة للقضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي تماما.

وفي بيان لها قالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا السويدي بشأن منح جائزة قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار): "قبل عملهم، كان اكتشاف فيروسات التهاب الكبد A وB خطوات حاسمة إلى الأمام، كما أن اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي C قد كشف عن سبب باقي حالات التهاب الكبد المزمن وجعل من الممكن إجراء اختبارات الدم وتطوير الأدوية الجديدة التي أنقذت حياة الملايين حول العالم".


العلماء الذين ساعدوا في اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي سي

وبينما ستستمر عملية منح جوائز نوبل كما هو مخطط لها هذا العام، إلا أن جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد قد طغت على المراسم الاعتيادية، حيث ألغت مؤسسة نوبل المأدبة التقليدية، التي تشكل محور الاحتفالات في ديسمبر من كل عام.

وستقوم المؤسسة بتوزيع الميداليات والدبلومات الفخرية في حدث متلفز بدلا من الاحتفال في ستوكهولم.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم دعوة الفائزين لهذا العام للاحتفال جنبا إلى جنب مع الفائزين بجائزة نوبل لعام 2021، على افتراض أن الوباء سيكون قد خف بحلول ذلك الوقت.

والجدير بالذكر أن مجال الطب هو المجال الذي تمنح فيه جائزة نوبل أولا كل عام، وقد تم منح جوائز نوبل هذه في مجالات العلوم والسلام والأدب منذ عام 1901، وتم إنشاؤها من قبل مخترع الديناميت ورجل الأعمال ألفريد نوبل.

النهضة نيوز