علوم

دمج تمارين الأيروبيكس واليوجا يساعد على مضاعفة فقدان الوزن

6 تشرين الأول 2020 23:25

كشفت دراسة علمية جديدة أن دمج كلا من تمارين الأيروبيكس واليوجا يتيحان للشخص الحصول على مضاعفة فقدان الوزن بشكل كبير وإلى خفض مستويات ضغط الدم في نفس الوقت.

وبحسب القائمين على الدراسة، إن هذا المزيج الرائع يساعد على خفض مستويات ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم بمقدار ضعف ممارسة التمارين الهوائية أو اليوجا فقط .

وثبت أن تدخلات النشاط البدني والنظام الغذائي تساعد مرضى القلب وتقلل من خطر الوفاة عند استخدامها جنبا إلى جنب مع العلاجات الطبية.

وخلال الدراسة، قام الباحثين بفحص تأثير اليوجا الهندية عند دمجها مع التمارين الرياضية الهوائية أو الأيروبيكس من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة المصابين بداء السكري من النوع الثاني، والذين كانوا يعانون من أمراض القلب أيضاً.


اليوجا

واليوجا، هي تمرين بدني وممارسة ذهنية، في حين أن التمارين الهوائية أو الأيروبيكس هي تمارين بدنية عالية الكثافة تعمل على تحسين تدفق الدم والحفاظ على لياقة وصحة القلب والأوعية الدموية.

وخلال الدراسة، تم تقسيم المشاركين إلى ثلاثة مجموعات، واحدة مارست اليوجا وحدها، وواحدة مارست تمارين الأيروبيكس، بينما مارست المجموعة الثالثة كلا النشاطين، والتزم جميع المشاركين بالقيام بثلاث جلسات أسبوعية لمدة 6 شهور متواصلة، وكان فريق الباحثين يراقبون المشاركين ويفحصون تأثير النشاطات عليهم خلال فترة الدراسة عن كثب.

ووجد الباحثين أن ممارسة اليوجا والتمارين الهوائية بمفردهما قد أدى إلى خفض وزن المشاركين وتقليص محيط الخصر وخفض مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم وخفض ضغط الدم بكميات متساوية.

ولكن تم تقليل كل عوامل الخطر هذه بنسبة الضعف لدى المشاركين الذين قاموا بالجمع بين التمارين الهوائية واليوجا، بالإضافة إلى أنه قد تم تحسين قدرتهم على ممارسة الرياضة والقيام بالوظائف الانبساطية والانقباضية بشكل ملحوظ.

وتجدر الإشارة إلى أن الوظيفة الانبساطية تشير إلى حالة استرخاء القلب بسرعة كافية بعد كل نبضة، بينما تشير الوظيفة الانقباضية المرتبطة بالبطين الأيسر إلى نسبة وقوة ضخ الدم في من القلب إلى باقي خلايا الجسم.

تقول الدكتورة سونال تنوار، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "إن الجمع بين اليوجا الهندية والتمارين الرياضية الهوائية يقلل من الإجهاد العقلي والجسدي والأوعية الدموية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل الوفيات والأمراض القلبية الوعائية بشكل كبير".

النهضة نيوز