علوم

فوائد صحية عديدة لا تعرفها لخل التفاح.. تعرف عليها

7 تشرين الأول 2020 19:25

تتراوح الاستخدامات الشائعة لخل التفاح الطبيعي بداية من تبييض الأسنان إلى الوقاية من حب الشباب، ولكن إليك بعض الفوائد الصحية لاستخدام خل التفاح، والتي ربما لم تكن على علم بها من قبل.

وعلى الرغم من أنه حديثا ما تم ملاحظة أن زجاجات خل التفاح الطبيعي قد أصبحت تختفي بسرعة من على أرفف المحلات التجارية بسبب سعي الناس للحصول على فوائده الصحية والغذائية، إلا أن الحقيقة تكمن في أن قائمة الفوائد الصحية المعروفة لخل التفاح الطبيعي تعود إلى ما قبل 5000 عام تقريباً. وفي اليونان القديمة، وصفه أبقراط بخلطه بالعسل كعلاج ناجح وقوي للسعال ونزلات البرد.


فوائد خل التفاح

وتجدر الإشارة إلى أن خل التفاح الطبيعي يتم إنتاجه من عصير التفاح المخمر، والذي تتكون فيه الأنزيمات الخام والبروبيوتيك (البكتيريا المعوية الحميدة)، ما يجعله مساعداً طبيعياً في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، ويزيد من فقدان الوزن ويحسن مظهر أماكن الندبات ويخلص من حب الشباب.

• فيما يلي ثماني فوائد يدعمها العلم لتناول خل التفاح الطبيعي:

1- يساعد في علاج أعراض البرد

إن تناول ملعقة من خل التفاح الغني بحمض الخليك العالي يمنع نمو الجراثيم التي تسبب احتقان الأنف، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفف من افراز ولزوجة المخاط، مما يمنح جهازك المناعي دفعة سريعة من القوة والنشاط عند اقتراب الأجواء الباردة.

2- قتل العديد من أنواع البكتيريا الضارة

يمكن أن يتم استخدام خل التفاح كمطهر وكمادة حافظة طبيعية، وذلك لأنه يمكن أن يساعد في قتل مسببات الأمراض المختلفة، بما في ذلك البكتيريا. وتقليديا، تم استخدام خل التفاح الطبيعي لتنظيف وتطهير الجروح وعلاج فطريات الأظافر والقمل والثآليل والتهابات الأذن، وغيرها.

3- يساعد على فقدان الوزن

تحتوي كل ملعقة طعام على ما يصل إلى 3-5 سعرات حرارية، والخل بطبيعته يحتوي على كمية صغيرة جدا وشبه معدومة من السكر.

كما ويزيد حمض الأسيتيك الذي يحتوي عليه خل التفاح بغزارة شديدة الشعور بالشبع ويقلل من الشهية ويزيد التمثيل الغذائي ويقلل من احتباس الماء في الجسم. وإذا تم إقرانها مع وجبة عالية الكربوهيدرات، فسوف يزداد شعورك بالامتلاء ويمكن أن تتناول سعرات حرارية أقل بشكل ملحوظ على مدار اليوم.

وعلى الرغم من أن مقدار فقدان الوزن من خل التفاح ضئيل للغاية، إلا أنه لا يزال يتم تشجيع استخدامه وإدراجه ضمن النظام الغذائي الصحي ونمط الحياة النشط والرياضي.

4- يخفض مستويات الكوليسترول

وجدت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية في عام 2006 أن الفئران التي تم إضافة حمض الأسيتيك، المكون الرئيسي والأكثر لخل التفاح الطبيعي، في وجباتها الغذائية قد خفض من نسبة الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول الجيد في دمها.

ووجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية الأمريكية عام 2011، أن خل التفاح الطبيعي يمكن أن يساعد في السيطرة على تكتل الدهون الثلاثية والتخلص من الكولسترول الضار في الدم ومنعه من الالتصاق بجدران الشرايين والأوردة.

5- يحسن صحة الجلد

الجدير بالذكر أن خل التفاح الطبيعي يمكن أن يتم استخدامه على أنه تونر ومرطب جلدي طبيعي. فكل ما يطلبه الأمر هو أن تقومي بخلط أجزاء متساوية من الخل والماء وضعيها بقطعة قطن بشكل هادئ على جلدك، ثم اتركيه لبعض الوقت ثم اغسليه بالماء الفاتر.

حيث أن هذه الفائدة التي يقدمها خل التفاح تأتي من احتواءه على حمض الماليك، وهو حمض ذو خصائص مضادة للفيروسات وللفطريات وللبكتيريا، والتي تحافظ على البشرة نظيفة ومتوازنة وخالية من حب الشباب وتسريع التئام الجلد والندوب. كما ويساعد هذا الخليط على توحيد لون البشرة وتوازن درجة الحموضة فيها، وحتى محاربة التجاعيد والمساعدة على شد الجلد.

6- يحافظ على توازن درجة الحموضة في الجسم

إن التوازن الحمضي-القلوي في الجسم يعتبر أمرا ضروريا في جسم الانسان، حث يسعى الجسم باستمرار لتحقيق حالة التوازن هذه. حيث أنه تحدث العديد من وظائف الجسم عند مستوى معين من الأس الهيدروجيني، لذا فإن تغييرا بسيطا في درجة الحموضة يمكن أن يكون له تأثير عميق على أداء الجسم.

و نظرا لأن معظم الناس ذوي طبيعة حمضية، فإن تناول خل التفاح الطبيعي مع الوجبات له تأثير قلوي على الجسم، و بالتالي فهو يساعد في الحفاظ على التوازن المطلوب لحياة صحية و متوازنة حمضياً.

بالإضافة إلى ذلك، فخل التفاح غني بالبروبيوتيك، البكتيريا المعوية الصحية، التي تتشكل عدوى الخميرة المهبلية والتهابات الجهاز البولي التناسلي والتهابات المهبل الجرثومية عن طريق الحفاظ على توازن الميكروبيوم المهبلي ودرجة الحموضة فيه.

7- يمنع عسر الهضم ويعزز صحة الأمعاء

يمكن للبكتيريا المفيدة الموجودة في خل التفاح الطبيعي أن تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن قدرته على هضم وامتصاص العناصر الغذائية. كما ويمكن أن يساعدك تناول كوب من خل التفاح الطبيعي المخفف بشكل صحيح بماء الشرب في تخفيف اضطراب المعدة والإسهال والتشنجات المعوية بفضل خصائصه كمضاد حيوي طبيعي لغالبية مسببات الأمراض.

8- يخفف من الحموضة المعوية (حرقة المعدة)

تحدث الحموضة المعوية، المعروفة شعبيا باسم "حرقة المعدة"، نتيجة لانخفاض مستويات أحماض المعدة، حيث يمكن أن يؤدي تناول جرعة مخففة من خل التفاح قبل تناول وجباتك الغذائية مباشرة إلى زيادة مستويات حمض المعدة لمنع حدوث ارتجاع المريء وتقليل أعراض حرقة المعدة.

النهضة نيوز