علوم

إضافة الى الحماية من الفيروس كورونا.. أقنعة الوجه الواقية تحميك من تلوث الهواء

9 تشرين الأول 2020 14:40

يبدو أن هناك فائدة إضافية للالتزام بارتداء أقنعة الوجه الواقية في الوقت الذي تستمر فيه جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد بالانتشار حول العالم، فإلى جانب قيامها بتوفير الحماية لك وللآخرين من الفيروس القاتل، يقول الخبراء أن بعض الأقنعة الواقية يمكنها أن تحميك في نفس الوقت من مخاطر التلوث الجوي وتلوث الهواء.

حيث تقول جمعية الرئة الأمريكية أن التلوث الجوي الذي نشهده في عصرنا الحالي يزيد من خطر إصابتنا بالعديد من المخاطر الصحية بما في ذلك الوفاة المبكرة وأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة ونوبات الربو.

ويقول البروفيسور ريتشارد بيلتيير، الأستاذ المشارك في علوم الصحة البيئية بجامعة ماساتشوستس أمهيرست، أن الأقنعة الواقية من نوع N95 توفر أفضل حماية ضد التلوث اليومي الذي يشمل انبعاثات المصانع والمركبات، مضيفاً: "عندما تنتقل إلى الحلول منخفضة التقنية مثل الأقنعة والعصابات القماشية أو الأقنعة الجراحية، فغالباً ما يكون لها تأثير ضئيل للغاية على الحماية من التلوث الجوي لأن الجزيئات الملوثة للهواء صغيرة للغاية".


فوائد الاقنعة الواقية

كما وأشار البروفيسور بيلتيير أن حوالي 15٪ إلى 30٪ من الجزيئات الملوثة للهواء تحجبها هذه الأقنعة مما يعني أنها تستطيع توفير درجة معينة من الحماية من التلوث.

بالإضافة إلى ذلك، يقول الخبراء أنه من الجوانب الرائعة الأخرى لارتداء أقنعة الوجه الواقية أنها قد تقلل من احتمالات إصابتك بالأنفلونزا، حيث يقول الدكتور راجيف فرناندو، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى ساوثهامبتون: "إن فائدة الأقنعة في الحماية من فيروس الانفلونزا هي نفس فائدتها للحماية من فيروس كورونا، وذلك لأنها تساعد في منع انتشار قطرات الجهاز التنفسي وانتقال الفيروس في الهباء الجوي عندما يعطس أو يسعل الشخص المصاب بالمرض بالقرب من الآخرين".

النهضة نيوز