العثور على قنبلة غير منفجرة من الشعاب المرجانية الأسترالية

أخبار

البحرية الأسترالية تزيل قنبلة غير منفجرة من الشعاب المرجانية الأسترالية

11 تشرين الأول 2020 11:21

قامت البحرية الأسترالية بإزالة قنبلة غير منفجرة تزن 45 كيلوغراما تقع في الشعاب المرجانية في المياه العميقة بعد مرور خمسة أشهر من العثور عليها قبالة ساحل نيو ساوث ويلز.

وتم العثور على القنبلة في أواخر شهر أبريل الماضي من قبل صياد محلي في منطقة إليزابيث ريف المليئة بالشعاب المرجانية بالقرب من جزيرة لورد هاو، واعترف أفراد البحرية الأسترالية أن القنبلة يمكنها أن تشكل خطرا كبيرا على عامة الناس.

وبحسب ما ورد، كان الصياد المحلي يزور الشعاب المرجانية الواقعة على بعد حوالي 550 كيلومترا من ساحل نيو ساوث ويلز، مع زوجته، وقام بتصوير اكتشافه وأبلغ السلطات بذلك مباشرة.


العثور على قنبلة غير منفجرة من الشعاب المرجانية الأسترالية

ثم قام غواصو البحرية على متن السفينة الحربية HMAS Adelaide بإزالة القنبلة المتروكة بعناية بتاريخ 25 سبتمبر عن طريق تعويمها على السطح وسحبها إلى البحر، حيث تم إسقاطها في المياه العميقة التي يصل عمقها إلى 550 متراً.

وقال كبير مسؤولي المنتزهات البحرية في المنطقة، جون بريتشارد: "لن يتم جرف هذه القنبلة إلى منطقة الشعاب المرجانية مرة أخرى، خاصة أنها منطقة صيد ترفيهية ولا يتم فيها الصيد باستخدام سفن الجر ذات الشباك العميقة، مما يجعل رؤيتنا لهذه القنبلة مرة أخرى أمرا صعباً حقاً".

وتجدر الإشارة إلى أن مصدر القنبلة بقي مجهولة، حيث أن الغواصين لم يتمكنوا من تقدير عمرها بسبب تدهور البدن الخارجي لها، وذلك بحسب ما قالته المتحدثة باسم وزير البيئة، سوزان لي لوكالة أسوشيتيد برس الأسترالية.


العثور على قنبلة غير منفجرة من الشعاب المرجانية الأسترالية

وأضافت لي أن عملية الإزالة الصعبة زادت تعقيدا بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، ما جعلها تستمر 5 أشهر لإنجازها بنجاح، حيث تم خلال هذه الفترة الطويلة إغلاق الشعاب المرجانية أمام الزوار تماماً.

كما وقالت في بيان صدر عنها صباح اليوم الأحد: "لقد قام هذا الصياد الشجاع برفقة زوجته بإنقاذ أرواح الزوار الآخرين وإنقاذ منطقة الشعاب المرجانية هذه، فالبحرية اعتبرت أن القنبلة ما زالت قابلة للانفجار، وكان من الممكن أن يكون لانفجارها عواقب مخيفة للغاية. الحمد لله أن النظام البيئي الثمين للشعاب المرجانية ما زال آمنا، والأهم من ذلك أن الزوار المستقبليين سيبقون كذلك أيضاً".

النهضة نيوز