حمد حسن: الفيروس مستمر ولا يمكن ربط بدء العام الدراسي بانخفاض عدد الاصابات

أخبار لبنان

وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال: لبنان يقترب من النموذج الإسباني

12 تشرين الأول 2020 00:31

بين وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أن قرار الاقفال والفتح بيد وزارة الداخلية صاحبية المرجعية الأولى بهذا الخصوص.

واعتذر حسن من المواطنين عن الأخطاء في نسب الأرقام المصابة في بعض القرى والبلدات مشيراً الى أنها بسبب الأخطاء بأرقام السكان فيها.

وكشف حمد ان الفيروس مستمر ولا يمكن ربط بدء العام الدراسي بانخفاض عدد الاصابات، مبيناً أن نسبة الالتزام بالإجراءات التي فرضتها الوزارة تتراوح بين 50 و70% وهذا غير كافي لخفض عدد الإصابات".

وقال وزير الصحة في حديثه لقناة الجديد: "لبنان في المرتبة الثانية في العالم بنسبة الإصابات بفيروس كورونا ويقترب من النموذج الإسباني. وقال: عدد الإصابات يصل إلى 10% من نسبة الفحوصات وعدد الإصابات يتغير بحسب عدد الفحوصات المجراة خلال اليوم.

وأشار إلى الفرق بين المجتمع اللبناني والأوربي بالنسبة للفتاوة فلبنان مجتمع فتي ما يجعله من البلدان الأقل ترتيباً بالوفيات.

وكشف أن "المستشفيات الخاصة زادت في الأسبوع المنصرم 20 سريراً مجهزاً لمواجهة كورونا والمستشفيات الحكومية 18 سريراً، والمساعدات الطبية والثياب الواقية إستلمتها قيادة الجيش بالتنسيق مع لجنة صحية من الوزارة وسيتم توزيعها على المستشفيات التي قدمت طلبات للوزارة".

وأعلن أن وزارة الصحة قامت بتأمين قرض من البنك الدولي لتسديد مستحقات مرضى الكورونا للمستشفيات بشكل شهري." ولفت الى أن " لقاح الإنفلونزا سيتوافر في الأسواق هذا الأسبوع بسعر 22 ألف ليرة".

ورجع حسن سبب ارتفاع أسعار الأدوية وقلتها قيام الناس بتخزينها عندما صدر تحذير عن رفع الدعم، فضلاً عن قيام بعض المستودعات بتخزينها وتهريبها لتحقيق أرباح طائلة.

وقال: "نحن سنبدأ من الغد بالتحقيق في هذا الملف وسنتخذ إجراءات صارمة وحازمة تصل حد الإقفال".

النهضة نيوز