إيران تحث أذربيجان وأرمينيا على احترام وقف إطلاق النار

أخبار

قلقة من انتهاك وقف إطلاق النار.. إيران تحث أذربيجان وأرمينيا على احترام الهدنة

12 تشرين الأول 2020 10:15

أعربت إيران عن قلقها العميق إزاء قيام كل من أرمينيا وأذربيجان بانتهاك وقف إطلاق النار الأخير الذي توصل إليه على إثر تجدد الاشتباكات بين البلدين الجارين حول منطقة ناغورنو كاراباخ، وحثت البلدين على احترام الهدنة.

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في بيان صدر عنه صباح اليوم الاثنين، بالهجمات الصاروخية على البنى التحتية الحضرية والمناطق السكنية خلال الصراع، والتي أدت إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين من الجانبين، معرباً عن تعازيه العميقة لأسر ضحايا تلك الهجمات، كما ودعا إلى ضبط النفس من جانب طرفي الصراع.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح زاده أن جمهورية إيران الإسلامية تطالب كلا الجانبين بالالتزام بوقف إطلاق النار مرة أخرى، واستئناف محادثاتهما في إطار القانون الدولي واحترام وحدة أراضي كل منهما وإخلاء المدن الحدودية المحتلة.


أضرار الحرب بين أرمينيا وأذربيجان

كما وأعرب زاده في بيانه عن استعداد طهران لتسهيل المحادثات بين أذربيجان وأرمينيا لحل القضية العالقة بينهما منذ سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن كلا من أذربيجان وأرمينيا تتهمان بعضهما البعض بانتهاك وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه حديثا بعد مرور قرابة أسبوعين من القتال العنيف في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها ومعترف بها دوليا بأنها جزء من أذربيجان، لكنها كانت تحت سيطرة الانفصاليين المدعومين من أرمينيا منذ أوائل التسعينيات.

واندلعت الاشتباكات الأخيرة، التي اعتبرت الأسوأ منذ عقود، بتاريخ 27 سبتمبر، حيث اتهمت يريفان وباكو بعضهما البعض بالاستفزاز، ومنذ اندلاع الاشتباكات، ورد أن مئات الأشخاص قد قتلوا بسبب الهجمات الصاروخية والعسكرية، بمن فيهم العديد من المدنيين.

مساء يوم الجمعة الماضي، تم التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بوساطة روسية في موسكو بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد محادثات موسعة استمرت 11 ساعة.

النهضة نيوز