خمس عادات تساعدك في محاربة الفيروسات

علوم

منها تناول الخضار والفواكه وممارسة الرياضة.. خمس عادات تساعدك في محاربة الفيروسات

13 تشرين الأول 2020 20:47

يمكنك تعزيز صحتك ومساعدة جهازك المناعي في مكافحة كافة مسببات الأمراض من خلال تطوير عادات يومية تعزز جهاز المناعة لديك.

ووفقاً للدكتورة إريكا براونفيلد، الحاصلة على الدكتوراه في الطب من كلية إيموري للطب في أتلانتا، يمكن لجهازك المناعي أن يتعامل مع الكثير من الأشياء بشكل طبيعي. وأضافت: "حتى لو تعرضت للإنفلونزا، فلا داعي للإصابة بها من الأساس. وفي حين أن الوقاية لا تزال أفضل استراتيجية للبقاء بصحة جيدة، فمن الصعب عدم مواجهة الجراثيم في حياتنا اليومية، الأمر الذي يدلل على أهمية الحفاظ على النظافة وغسل اليدين جيداً".

• فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إبقاء جسمك محصنا وجاهزا لمواجهة الفيروسات:

تناول الخضار والفواكه لمكافحة الفيروسات

1- تناول الخضار والفواكه:

قم بتزويد جهاز المناعة لديك بالمغذيات التي تحتوي عليها هذه الأطعمة الطبيعية اللذيذة التي يسهل الحصول عليها والغنية بمضادات الأكسدة للحصول على أقصى حماية ممكنة، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامينات رئيسية ومهمة مثل فيتامين A و C و E جنبا إلى جنب مع بيتا كاروتين.

ويوصي الدكتور ديفيد فريدمان، الخبير الغذائي والطبيب التكاملي، بتناول الفلفل الحلو بشكل خاص، قائلاً: "إن الفلفل الحلو غني جدا بفيتامين C، وتناول واحد فقط يوفر لك ماي صل إلى 170٪ من الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين المهم الذي يساعد في بناء جهاز المناعة لديك، ولهذا السبب يوصي العديد من مقدمي الرعاية الصحية بتناول هذا الفيتامين عند ظهور أول علامة على السعال أو البرد أو الأنفلونزا".

2- ممارسه الرياضة:

في كل مرة تقوم فيها بممارسة التمارين الرياضية، فإنك تقوم بتعزيز جهاز المناعة لديك ، لذلك عيك أن تهدف إلى المشي لمدة 30 دقيقة يومياً كحد أدنى لممارسة ما يكفي من الرياضة لتعزيز الصحة الجيدة.

ووفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد، فقد وجدت دراسة أجريت على أكثر من 1000 رجل وامرأة أن الأشخاص الذين يمشون 20 دقيقة على الأقل يومياً، وخمسة أيام في معرضين بنسبة 43% للأمراض أقل من الذين يمارسون الرياضة مرة واحدة في الأسبوع أو أقل.

3- الحصول على قسط كاف من النوم:

يحتاج معظم البالغين ما بين 7 إلى 8 ساعات من النوم ليلا، وقال الدكتور ماثيو شميت المتخصص في طب النوم في مستشفى بيدمونت للرعاية الصحية في جورجيا: "إن قلة النوم الجيد لا يؤثر على شعورنا خلال النهار فحسب، ولكن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلات الصحية أيضا. حيث تعمل خلايانا وأنسجتنا على إصلاح نفسها أثناء الليل، كما أنه الوقت المناسب لتصنيع أجسامنا لهرمون النمو البشري الذي يساعد على نمو العظام".

4- الحد من التوتر والقلق:

إن التوتر المفرط والقلق يعمل على تثبيط جهاز المناعة، وهو أمر لا تريده مع اقتراب موسم الانفلونزا والبرد بلا شك، ويقترح الخبراء ممارسة اليوجا أو التأمل للتخلص منها، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن البالغين الذين تعلموا ممارسة هذه الرياضات الذهية كانوا أقل عرضة بنسبة 20٪ للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي من غيرهم.

5- تكوين صداقات:

في حاضرنا هذا، وعلى الرغم من قوانين الإغلاق والتباعد الاجتماعي المفروضة بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، إلا أن الالتقاء بأفراد العائلة والأصدقاء يعتبر أمراً ضرورياً للغاية، ولكن يجب القيام بذلك بطريقة آمنة بالتأكيد.

ويوصي العديد من الخبراء بالقيام ببعض التجمعات الافتراضية اليومية عبر الإنترنت أو لقاء الأصدقاء في الهواء الطلق، حيث أن هناك العديد من الأدلة العلمية التي أوضحت أن العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة يزيدان من خطر إصابة الجسم بالالتهاب.

النهضة نيوز