الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي في وقت لاحق من الحياة

علوم

الربو والحساسية الغذائية مرتبطة بالإصابة اللاحقة بمتلازمة القولون العصبي

14 تشرين الأول 2020 11:43

أفاد باحثون أن المراهقين الذين أصيبوا بالربو وفرط الحساسية تجاه الطعام عندما كانوا أصغر سنا يعتبر الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي في وقت لاحق من الحياة.

بالنسبة للدراسة، قام الباحثون بفحص صحة 2770 طفلا منذ الولادة و حتى بلوغ سن 16 عام، وقد كان الأطفال المصابون بمرض القولون العصبي في سن الـ 16 أكثر عرضة للإصابة بالربو في سن 12 عام، كما و الأطفال الذين يبلغون من العمر 16 عاما و الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي كانوا أكثر عرضة للإصابة بفرط الحساسية تجاه الطعام في سن الـ 12 عام أيضاً.

وأظهرت النتائج أن الربو والحساسية المفرطة للطعام والأكزيما، كلها حالات مرضية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض القولون العصبي المتزامن في سن 16 عام. حيث قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة جيسيكا سيلوند من معهد الطب بجامعة جوتنبرج في السويد: "تشير الارتباطات الموجودة في هذه الدراسة الكبيرة إلى وجود فسيولوجيا مرضية مشتركة بين الأمراض الشائعة المرتبطة بالحساسية ومتلازمة القولون العصبي لدى المراهقين والشباب".


الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي 

وأضافت أن هذه النتائج الجديدة يمكن أن تؤدي إلى تطوير علاجات جديدة لمتلازمة القولون العصبي لدى المراهقين، حيث تستهدف عمليات الالتهاب منخفض الدرجة في الأمراض المرتبطة بالحساسية.

كما وأشار مؤلفي الدراسة إلى أن متلازمة القولون العصبي تؤثر على أكثر من واحد من بين كل 10 أشخاص في العالم، وهي أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية شيوعاً، والتي يمكن أن يسبب تقلصات في البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك ويمكن أن يسبب إعاقة شديدة لحياة المرضى.

النهضة نيوز