جراحة إنقاص الوزن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس لدى مرضى السكري

علوم

لمرضى السكري.. جراحة إنقاص الوزن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

14 تشرين الأول 2020 18:47

توصلت دراسة جديدة إلى أن إجراء جراحة إنقاص الوزن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس لدى مرضى السكري الذين يعانون من السمنة المفرطة بشكل كبير.

وقام الباحثون بتحليل بيانات تم جمعها على مدى 20 عام من 1.4 مليون شخص، بما في ذلك أكثر من 10000 شخص خضعوا لجراحة إنقاص الوزن، وكان حوالي ثلاثة أرباع أولئك الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن من النساء.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس من أولئك الذين لم يخضعوا للجراحة، حيث كانت النسبة 0.19٪ مقابل 0.32٪.

كما وقال مؤلف الدراسة الدكتور أسلم سيد، من قسم أمراض الجهاز الهضمي في مركز Allegheny Health Network، في بيتسبرغ بنسلفانيا: "إن السمنة ومرض السكري من عوامل الخطر المعروفة للاصابة بسرطان البنكرياس الذي يتطور من الالتهاب المزمن والهرمونات الزائدة وعوامل النمو السرطاني التي تحفزها دهون الجسم".


البنكرياس

وأضاف الدكتور أسلم سيد: "في السابق، ثبت أن جراحة إنقاص الوزن تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وقد أظهرت دراستنا أن هذه الجراحة هي وسيلة فعالة لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس في هذه المجموعة المتزايدة المعرضة للخطر".

والجدير بالذكر أنه قد كان من المقرر تقديم النتائج يوم الاثنين الماضي في الاجتماع الافتراضي لأمراض الجهاز الهضمي الأوروبي المتحدة، ولكن تنص اللوائح أنه يجب اعتبار الأبحاث المقدمة في الاجتماعات أولية حتى يتم نشرها في مجلة علمية مرموقة ليراجعها الأقران.

وقال معدو الدراسة في بيان صحفي خلال الاجتماع أن النتائج جاءت في وقتها بشكل خاص، حيث أن معدلات الإصابة بمرض السكري والسمنة وسرطان البنكرياس آخذة في الارتفاع بشكل مضطرد عالمياً.

كما أضاف الدكتور سيد أن الوقاية من سرطان البنكرياس أمر بالغ الأهمية لأنه لم تكن هناك تحسينات في مستويات بقاء الحياة بين المرضى لمدة أربع عقود تقريباً. مضيفاً: "إن متوسط فترة البقاء على قيد الحياة عند التشخيص قاتمة بشكل خاص لهذا المرض القاتل الصامت، والذي يبلغ 4.6 شهرا فقط، حيث يفقد المرضى 98 ٪ من متوسط العمر المتوقع لديهم بمجرد تشخيصهم بالمرض، في حين أن ما نسبته 3% من المرضى يعيشون لمدة أكثر من خمس سنوات".

وغالبا ما يطلق على سرطان البنكرياس اسم القاتل الصامت لأن الأعراض التي تشمل ألما في الظهر أو المعدة واليرقان وفقدان الوزن غير المبرر قد يصعب تشخيصها في بدايات الإصابة، مما يجعل التشخيص المبكر أمراً صعباً للغاية.

النهضة نيوز