مدير معهد الميادين الأستاذ سامر صالح للنهضة نيوز: رغم مصاعب التعليم عن بعد إلا أن الخيار الأفضل لطلابنا

تقارير وحوارات

مدير معهد الميادين الأستاذ سامر صالح للنهضة نيوز: رغم مصاعب التعليم عن بعد إلا أن الخيار الأفضل لطلابنا

17 تشرين الأول 2020 12:48

رغم مانحن فيه من انتشار كبير لوباء كورونا وحاجتنا الماسة للتعليم عن بعد امام هذه الجائحة.

إلا أن الدولة تغاضت ولم تعمل على تأمين المطلوب وبين مصاعب ومشاكل محيطة بعملية التعليم عن بعد زار فريق النهضة نيوز معهد الميادين للاطلاع على أهم المشاكل التي يواجهها الكادر التعليمي.

حيث اكدت المعلمة زينب ملي أن الكادر التدريسي يحاول بأقصى جهده ان يوصل رسالته التعليمية ونعمل ضمن برامج معينة لايصال الافكار للطلاب، رغم وجود بعض المشاكل التقنية منها موضوع الكهرباء والقط الاتصال بالانترنت خلال الحصة التدريسية فيعود الطالب بعد فترة نصف ساعة مثلاً ليقول انه مقطع من الشرح قد فاته.

أما عن نسبة نجاح الدرس أون لاين أوضحت ملي انها لا تتجاوز 30 % متعلقة بموضع الكهرباء والنت في لبنان.

من جهته مسؤول برنامج أونلاين الأستاذ عبدالله فحص أشار في حديث خاص للنهضة نيوز إلى الوضع الصعب الذي تمر به لبنان من كل النواحي وهو وضع جديد علينا وعلى الطلاب ولا يمكننا المخطارة بوضع الطلاب الصحي واحضارهم للمدارس ونحن اخترنا أفضل المنصات الموجودة لاستخدامها في التعليم عن بعد "المايكروسوفت تيم" وهي انسب طريقة لصحة التلميذ وسلامتهم واستكمال التحصيل التعلمي.

بدوره مدير مدرسة الميادين الأستاذ سامر صالح أكد على أهمية التعليم عن بعد في الوقت الحالي قائلاً: نحن أُجبرنا على اختيار التعليم عن بعد مع زيادة حالات الاصابات رغم مشاكل التعليم عن بعد الكثيرة سواء من طرف الاهل أحيانا في نفس البيت 4 طلاب على جهاز واحد ومن جهة الوضع في لبنان ضعف النت والكهرباء الذي نعناي منه.

مضيفاً: "حل ثاني لايوجد.. فنحن لانقدر على استقدام الطلاب خوفا من التفشي الزائد للوباء فالاهالي رغم صعوبة التعليم أون لاين اختاروا التعليم عن بعد فصحة التلاميذ اولا".

ورداً على سؤال مراسل النهضة نيوز حول قرارات وزيرالتربية هل هي منطقية أو لا أجاب صالح "لايمكن النظر بمنطقيتها هي من وجهة نظره هو هناك أشياء تطبق واشياء لا فمثلا هناك قرى طبق عليها الحجر ولايمكن استحضار الكادر التدريسي منها ولاحتى الطلاب".

ختاماً: بكلا الحالتين اذا كان التعليم مباشر أو كان عن بعد فإن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الكادر التدريسي المضحي الأكبر من كل هذه العملية وما علينا إلا أن نرفع له القبعة ونخص بالشكر إدارة معهد الميادين الذي سنح لنا الفرصة باعداد هذا التقرير.


النهضة نيوز - خاص علي الروماني