روسيا تقوم بمناورة قتالية حربية بحرية بالسفن الحربية والمدفعية بالقرب من أذربيجان

الرصد العسكري

بالقرب من أذربيجان.. روسيا تقوم بمناورة قتالية حربية بحرية بالسفن الحربية والمدفعية

17 تشرين الأول 2020 19:54

أجبرت التوترات المتصاعدة في ناغورنو كاراباخ والتصعيد المحتمل للنزاع خارج الخطوط الأمامية موسكو على اتخاذ إجراءات وإطلاق مناورة حربية بحرية في بحر قزوين، وذلك بحسب ما نقلته الصحيفة العسكرية البلغارية عن وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس.

وبدأت المناورات الروسية يوم أمس الجمعة، وبحسب وزارة الدفاع الروسية، سيتم إطلاق سلسلة من القذائف الصاروخية للتأكيد على استعداد الأسطول الروسي في المنطقة لحماية مياهها الإقليمية.

وبحسب المتحدث باسم الوزارة الروسية، فإن هذه إجراءات احترازية تهدف إلى إجراء فحص رقابي لجاهزية الأسطول الروسي في بحر قزوين، وأنها لا تشكل أي تهديد كان لأي دولة في المنطقة.


مناورات روسية 

ووفقاً للجيش الروسي، فإن الجزء الأوسط من بحر قزوين سيكون المكان الذي ستجري فيه سفن موسكو مناوراتها والتدريب على العديد من التشكيلات القتالية والإجراءات المضادة.

كما وستشمل التدريبات ما لا يقل عن ست سفن حربية وسبع طائرات وأكثر من 400 جندى.

بالإضافة إلى ذلك، ستشتمل التدريبات نشر الصواريخ بواسطة كل من السفن الحربية والطائرات الروسية، بهدف رئيسي هو تنسيق الأعمال الدفاعية في وضع الحكم الذاتي.

ووفقاً للجيش الروسي، إن الفكرة الرئيسية لهذه المناورات والتدريبات المفاجأة، هي حماية المواقع الرئيسية ذات الأهمية الاقتصادية والتصدي للتنظيمات الإرهابية المحتملة التي من شأنها أن تنتهز الفرصة لإحداث الفوضى في المنطقة.

ومع ذلك، فإن مثل هذا المناورات غير العادية هي إشارة إلى أنه من المرجح أن يكون لدى المخابرات الروسية معلومات مماثلة حول الجماعات غير القانونية التي ربما كانت تعد لأعمال إرهابية مماثلة على أراضي الهياكل الاقتصادية المدنية الروسية.

والجدير بالذكر أن أسطول بحر قزوين الروسي يعتبر جزءا لا يتجزأ من قوات الدفاع عن منطقة جنوب روسيا، وهدفه الرئيسي هو منع الأعمال الإرهابية من خلال شن الأعمال العسكرية لمكافحة الإرهاب، وحماية وضمان السلام والعلاقات التجارية بين دول المنطقة.

ووفقا لبيانات رسمية صادرة من وزارة الدفاع الروسية، يتكون الأسطول الروسي في بحر قزوين من القافلة من عدة سفن حربية وقوات جوية وقوات ساحلية.

النهضة نيوز