مصدر الأشياء المحرجة التي يقولها الناس أثناء النوم

علوم

دراسة جديدة توضح مصدر الأشياء المحرجة التي يقولها الناس أثناء النوم

17 تشرين الأول 2020 23:24

توصلت دراسة جديدة إلى أن معظم الكلام أثناء النوم يتضمن الكثير من الحجج والشتائم والأمور التي قد تسبب الإحراج لبعض الأشخاص بمجرد أن يخبرهم بها الآخرين، فأثناء الحلم، يبدو أن الناس يجرون محادثات متوترة للغاية تتضمن كلمات متعددة وسريعة.

وإن إحدى النظريات حول الغرض من الأحلام هي أنها طريقة الدماغ لمعالجة والتعامل مع التهديدات التي نواجهها في الحياة الواقعية، وقد يساعد هذا في تفسير سبب كون التحدث أثناء النوم سلبيا للغاية.

وخلال الدراسة، راقب الباحثين الفرنسيين 230 شخصا أثناء نومهم في المختبر، ووجد الباحثون أن معظم الناس لا يتحدثون كثيرا أثناء النوم، ولكنهم عندما يفعلون ذلك، كان من المعتاد أن يقولوا شيئاً سلبياً، مثل "لا" أو القسم أو التوعد، وتم تسجيل كلمة "تبا" أو "اللعنة" بمعدل 800 مرة أكثر مما تم تسجيله عندما كان الناس مستيقظين.


التحذث أثناء النوم

وبحسب مؤلفي الدراسة:" قد يتطابق الكلام أثناء النوم مع طريقة تحدث الشخص عندما يكون واعياً، أو قد يكشف عن كمية الشتائم والغضب التي يكتمها الشخص بداخله طوال النهار، مما يمكن أن يزيد من سلبية اللغة والإساءة اللفظية التي تصدر عنه أثناء النوم. كما أن ما يقرب من ثلثي الحديث أثناء النوم لم يكن قابلاً للفهم في الأساس، وكان هناك الكثير من الغمغمة، في حين كانت الألفاظ التي يمكن فهمها بشكل عام تصدر بشكل صحيح نحوياً الأمر الذي يشير إلى أن الدماغ يعمل بمستوى عالي أثناء النوم ، وربما بشكل يشابه لما يقوم به العقل أثناء اليقظة".

كما وأضاف الباحثين: "يتوازى الحديث أثناء النوم مع الحديث أثناء اليقظة من أجل بناء الجملة واستخدام الدلالات اللفظية و تداول الأدوار في المحادثة، مما يشير إلى أن الدماغ النائم يمكن أن يعمل على مستوى عال. فالاستخدام اللغوي أثناء النوم يتركز في الغالب على محادثة مألوفة ومتوترة مع آخرين غير مسموعين، مما يوحي بوجود صراعات داخلية يعاني منها الشخص في أحلامه".

النهضة نيوز