بكين تحذر واشنطن باحتجاز أمريكيين ردا على محاكمة باحثين صينيين في الولايات المتحدة

أخبار

ردا على محاكمة باحثين صينيين في الولايات المتحدة.. بكين تحذر واشنطن

18 تشرين الأول 2020 11:32

حذرت السلطات الصينية واشنطن من أنها قد تحتجز مواطنين أمريكيين مقيمين على أراضيها ردا على محاكمة وزارة العدل الأمريكية لعلماء صينيين مرتبطين بالجيش الصيني في الولايات المتحدة.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ليلة أمس السبت نقلا عن مسؤولين لم تحدد هويتهم أن التحذير جاء على خلفية سلسلة من الاعتقالات الأمريكية لعلماء صينيين كانوا يزورون الجامعات الأمريكية، حيث قال مسؤولون للصحيفة أن العلماء اتهموا بإخفاء صلاتهم بجيش التحرير الشعبي الصيني من سلطات الهجرة الأمريكية، وأنه عقب اعتقالهم، ورد أن الصين أصدرت عدداً من التحذيرات عبر قنوات متعددة لواشنطن.

وفي تحذير السفر الصادر في شهر سبتمبر، حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من السفر إلى الصين، قائلة أن الحكومة الصينية قد تلجأ للاحتجاز التعسفي وحظر الخروج للمواطنين الأمريكيين وغيرهم لكسب نفوذ تفاوضي على الحكومات الأجنبية.


الصين وأميركا

وفي الشهر الماضي، قالت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ألغت التأشيرات لأكثر من 1000 طالب صيني بموجب إجراء رئاسي يمنع دخول الطلاب ويعتبر الباحثين الصينيين مخاطر أمنية. في حين نددت بكين بالقرار وقالت أن الخطوة ترقى إلى "تمييز عنصري".

وفي حديثه إلى صحيفة وول ستريت جورنال، قال جون ديمرز رئيس قسم الأمن القومي بوزارة العدل الأمريكية: "إذا ما أرادت الصين أن ينظر إليها على أنها واحدة من الدول الرائدة في العالم، فعليها احترام سيادة القانون والتوقف عن أخذ الرهائن". ومع ذلك، فقد رفض التعليق على هذه المسألة بالذات.

وفي يونيو الماضي، وجهت الصين لائحة اتهام إلى اثنين من الكنديين بتهمة التجسس، وهي خطوة كان ينظر إليها على نطاق واسع على أنها رد على اعتقال كندا لمدير تنفيذي صيني بارز في شركة الاتصالات والتكنولوجيا الصينية العملاقة "هواوي".

النهضة نيوز