علوم

تعرف على الأمراض العقلية المرتبطة بكون الشخص أعسرا

19 تشرين الأول 2020 09:36

توصلت بعض الدراسات والأبحاث الجديدة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ذهانية هم أكثر عرضة لأن يكونوا عسرا (يستخدمون يدهم اليسرى بشكل أساسي)، حيث كان ما نسبته 40% من المصابين بالفصام أو الاضطراب الفصامي العاطفي عسراً. في حين أنه من بين عامة السكان، فهناك حوالي شخص أعسر واحد فقط من بين عشرة أشخاص عاديين.

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم باضطرابات المزاج، مثل الاكتئاب، ليس من المرجح أن يكونوا عسرا بشكل أكبر من المعدل المعتاد، حيث أنه لا يستطيع العلماء تفسير سبب تعرض الأشخاص العسر لبعض الأمراض العقلية أكثر من غيرهم.


الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى

وبحسب ما قاله الدكتور جادون ويب، المؤلف الرئيسي للدراسة: " بشكل عام، فالأشخاص المصابون بالذهان هم أولئك الذين فقدوا الاتصال بالواقع بطريقة ما، من خلال الهلوسة أو الأوهام أو المعتقدات الخاطئة، ومن الجدير بالملاحظة أن كوكبة الأعراض هذه تبدو مرتبطة بكونهم أشخاصا عسرا بشكل خاص. وإننا نأمل أن تمكننا هذه الدراسة من العثور على مؤشرات حيوية لتحديد الاضطرابات النفسية والتمييز بينها في وقت مبكر، وربما في يوم من الأيام تفصيل العلاج بطرق أكثر فعالية".

وخلال الدراسة، سئل الأشخاص الـ 107 المشاركين فيها عن اليد التي يكتبون بها ببساطة، وكان جميعهم في الحقيقة مرضى خارجيين في عيادة للأمراض النفسية.

وقال الدكتور جادون ويب: "لقد أخبرنا هذا بالكثير مما نحتاج إلى معرفته بطريقة عملية بسيطة للغاية، حيث يعني إجراء تحليل بسيط أنه لا توجد عوائق أمام المشاركة، وكان لدينا نسبة مشاركة عالية جدا بلغت 97٪ من المشاركين".

والجدير بالذكر أن المرضى الذين يعانون من أعراض الذهان الخطيرة قد يكونوا قد واجهوا صعوبة أكبر في المشاركة في مجموعة أكثر تعقيداً من الأسئلة أو الاختبارات خلال الدراسة.

وأكمل الدكتور ويب: "من خلال الحفاظ على نمط الاستبيان بسيطاً وسلساً، تمكنا من الحصول على لقطة دقيقة لمجموعة فرعية يصعب دراستها من الأشخاص المصابين بأمراض عقلية، وأولئك الذين غالبا ما يكونون فقراء مع دعم عائلي ومجتمعي ضعيف للغاية".

النهضة نيوز