نمط النوم المرتبط بمخاطر مزدوجة للإصابة بالاكتئاب

علوم

الأشخاص الذين يشاهدون الأحلام بعد وقت مبكر من النوم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب

19 تشرين الأول 2020 09:56

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يبدؤون في مشاهدة الأحلام بعد وقت مبكر من الخلود إلى النوم يعتبرون الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم، كما وأشار الباحثين أن هذا التأثير السلبي يمكن أن يمتد لينتشر بين أفراد الأسرة الواحدة، حيث أن أولئك الذين قد بدئوا في مشاهدة الأحلام خلال أقل من 60 دقيقة من النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بغيرهم بمرتين.

والجدير بالذكر أن النطاق الأكثر شيوعا للدخول في نوم الأحلام كان حوالي بعد مرور 90 دقيقة بعد الخلود إلى النوم.

وقالت البروفيسورة دونا جايلز، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "إن هذه هي العلامة الفسيولوجية الأولى التي تتنبأ بخطر الإصابة بالاكتئاب حتى لدى شخص لم يصاب بالمرض من قبل. فبينما يعرف الأطباء أن الاكتئاب في الأسرة يمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة للاضطراب، إلا أن فهم الارتباط بالتفصيل كان صعوبة بلا شك. ففي الوقت الحالي، لا يمكن للأطباء التنبؤ بمن سيصاب بالاكتئاب أم لا على الإطلاق".


نمط النوم المرتبط بمخاطر مزدوجة للإصابة بالاكتئاب

وأضافت البروفيسورة جايلز:"خلال مرحلة نوم حركة العين السريعة، يبدو نشاط الدماغ تماما كما هو الحال عندما نكون مستيقظين، لكن عضلاتنا تبقى مثبطة، ولذلك يعرف في بعض الأحيان باسم مرحلة النوم المتناقض، لأن الدماغ يتصرف كما لو كنا مستيقظين على الرغم من كوننا نائمين بالفعل".

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة الجديدة قد اعتمد على تحليل أنماط النوم لدى 352 شخصا ينتمون إلى 70 عائلة في الولايات المتحدة الأمريكية، ووجدت أن وجود تاريخ عائلي من الاكتئاب يضاعف خطر الإصابة بالاكتئاب.

النهضة نيوز