أخبار لبنان

مدير مستشفى رفيق الحريري: عدم المسؤولية أكثر خطورة عند انتشار الفيروس

19 تشرين الأول 2020 09:59

أعلن مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي أن وضع لبنان بالنسبة لعدد الوفيات مقارنة مع باقي الدول العربية أفضل ولكن هناك ارتفاع متطرد في الآونة الأخيرة في عدد الوفيات



ونشر الأبيض سلسلة تغريدات له عبر حسابه على تويتر مع رسوم توضيحية تظهر عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية رغم ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات ما اعتره الأبيض أمر مقلق قائلا:" يصبح السلوك غير المسؤول أكثر خطورة عندما يكون الفيروس منتشرا في في المجتمع.

وأوضح أبيض فراس الأبيض في تغريدة أخرى أنه على الرغم من قرار إقفال بلدات معينة واتخاذ تدابير قانونية بحق المخالفين إلا أنه "تكرر ملاحظة اماكن عمل او ترفيه مكتظة وأفراد يخالفون الاجراءات. هذا يشير إلى ان العقبة هي في التنفيذ". هذه التدابير حتى الآن لم يكن لها التأثير المطلوب.

وحذر الأبيض من امتلاء أسرة العناية الفائقة مرة أخرى قائلا :ان زيادة عدد اسرة العناية هو حل مؤقت. قبل أسبوع، كانت أسرة العناية ممتلئة تقريبًا. تم إضافة 60 سريرا إضافيا. ولكن كما توضح، ارتفع العدد اليومي للمرضى في العناية بمقدار 62 في ثلاثة أسابيع. كم من الوقت قبل أن تمتلئ أسرة العناية مرة أخرى؟

وكشف أبيض أنه ليس من السهل زيادة سعة وحدة العناية المركزة. لا يتعلق الأمر بأجهزة التنفس الصناعي، الاصعب هو الحصول على الطاقم التمريضي والطبي المختص.

وتابع أبيض محذرا من استرمرا الوضع على حاله قائلا: سيتم الوصول قريبًا إلى وقت حيث تفوق الزيادة في حالات كورونا الحرجة عدد أسرة العناية المركزة المتاحة. سيتزامن هذا مع أشهر الشتاء عندما يزيد الطلب على أسرة العناية المركزة بسبب حالات مرضى الالتهاب الرئوي لأسباب أخرى غير الكورونا.

و ختم تغريداته قائلا أن لبنان اليوم على مفترق طرق : . فإما أن يتم تبني سلوك صارم من قبل الأفراد والشركات، وتطبيقه من قبل السلطات، أو أن عدد الوفيات سيرتفع بشكل حاد

النهضة نيوز