العثور على مقبرة جماعية لضحايا "داعش" في محافظة كركوك بالعراق

أخبار

العثور على مقبرة جماعية لضحايا "داعش" في محافظة كركوك بالعراق

20 تشرين الأول 2020 19:21

كشف ضابط أمن محلي مساء اليوم الثلاثاء عن مقبرة جماعية لعشرات العراقيين الذين قتلوا على يد تنظيم "داعش" الإرهابي في محافظة كركوك الشمالية.

وقال الضابط الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بالتحدث لوسائل الإعلام، أن المقبرة التي اكتشفها تقع في بلدة داود العلوكة، وهي تحتوي على رفات 45 شخصاً قتلوا على يد إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، والمعروف عالمياً باسم تنظيم داعش الإرهابي.

كما وأضاف الضابط أن سلطات الطب الشرعي ستقوم باستخراج الجثث لإجراء اختبارات الحمض النووي للتعرف عليها وإبلاغ أقارب القتلى إن أمكن.


مقبرة جماعية لضحايا "داعش" 

وتجدر الإشارة إلى أن مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي قد سيطروا على محافظات الموصل وصلاح الدين والأنبار بالكامل، واستولوا على مناطق في ديالى وكركوك في عام 2014. لكن قوات الأمن العراقية تمكنت من استعادة السيطرة عليها وتحريرها منهم في السنوات اللاحقة.

وترك التنظيم الإرهابي وراءه عشرات المقابر الجماعية في المناطق التي كانت تحت سيطرته، حيث قتل ودفل الآلاف من المعارضين لفكره التكفيري.

وفي عام 2017، أعلن العراق الانتصار على تنظيم "داعش" من خلال استعادة جميع الأراضي التي كان التنظيم يسيطر عليها، والتي مثلت حوالي ثلث مساحة البلاد. ومع ذلك، لا تزال الجماعة الإرهابية تحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة من العراق وتشن هجمات بشكل دوري ومنظم.

تجدر الإشارة إلى أن بعثة الأمم المتحدة في العراق قد وثقت خلال عام 2018 ما يصل إلى 202 مقبرة جماعية في المناطق التي كان يحتلها التنظيم الإرهابي، وقدرت البعثة أنه قد دفن في تلك المقابر ما بين 6000 و12000 شخص.

النهضة نيوز