روسيا أسقطت 9 طائرات مسيرة تركية في سماء أرمينيا

الرصد العسكري

روسيا أسقطت 9 طائرات مسيرة تركية في سماء أرمينيا

21 تشرين الأول 2020 18:55

أسقطت القوات العسكرية الروسية تسع طائرات تركية مسيرة من طراز Bayraktar TB-2، وذلك بعد أن حلقت بالقرب من القاعدة العسكرية الروسية في مدينة جيومري الأرمينية الواقعة بالقرب من الحدود التركية-الأرمينية، ووفقا لتقرير صدر مساء اليوم الأربعاء من العاصمة الأرمينية يريفان ونشرته الصحيفة العسكرية البلغارية.

وفي خضم النزاع الدائر بين أرمينيا وأذربيجان على منطقة ناغورنو كاراباخ، قامت روسيا بنشر أعداد كبيرة من قوات حرس الحدود للعمل مع نظرائهم الأرمن المكلفين بحماية الحدود الأرمينية الروسية مع إيران، وذلك بحسب ما أفادت به وكالات أنباء أرمنية بتاريخ 19 أكتوبر.

والجدير بالذكر أن العديد من الخبراء يتوقعون أن تشتد الأزمة الأرمينية الأذربيجانية بناءً على التقارير الواردة منذ بدء الصراع من جديد بداية الشهر الماضر، والذي يخشى العديد من المراقبون أن يتسبب في تدخل كل من روسيا وتركيا وإيران إما عن طريق الصدفة أو قصد و اتساع رقعة النزاع.

وحتى الآن، ظلت روسيا بعيدة عن الصراع على الرغم من الاتفاقية الأمنية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي وقعتها مع أرمينيا. كما أن لموسكو علاقات وثيقة مع أذربيجان، بالإضافة إلى عدم تغطية أحكام منظمة معاهدة الأمن الجماعي منطقة ناغورنو كاراباخ، وهي جمهورية متنازل عليها أعلنت استقلالها بنفسها، ويسيطر عليها الأرمن العرقيون ولكن يعترف بها دولياً كجزء من أذربيجان.


طائرة مسيرة تركية

ومع ذلك، إذا ما امتدت الاشتباكات المسلحة إلى أرمينيا بشكل كبير، فمن الممكن أن تتغير قواعد الاشتباك الإقليمية عما قريب.

ومن جانبها، تواصل تركيا إنكار مزاعم أرمينيا بأنها زودت أذربيجان، حليفتها الوثيقة، بمستشارين عسكريين ومرتزقة من الميليشيات السورية وطائرات مقاتلة من طراز F-16 وطائرات مسيرة لدعمها في حربها مع أرمينيا.

• التشويش الإلكتروني

قالت الصحيفة العسكرية البلغارية في تقريرها إنه لا توجد حتى الآن معلومات مؤكدة عما إذا كانت الطائرات المسيرة التي تم إسقاطها في خدمة القوات المسلحة الأذربيجانية أو القوات المسلحة التركية، ونقلت عن صحفيين روسيين وكالة أفيا برو الروسية قولهم أن روسيا قد استخدمت نظام الحرب الإلكترونية الأرضية المحمول الجديد نسبيا Krasukha) لإخراج الطائرات بدون طيار من السماء باستخدام تقنية التشويش الإلكتروني.

وأضاف التقرير: "يقول الخبراء العسكريون أنه إذا ما استمر نظام الحرب الإلكترونية الروسي في العمل بوتيرة مماثلة، فإن أنقرة وباكو ستحدان بشكل كبير من استخدام الطائرات المسيرة الاستفزازية هذه ضد أرمينيا، حيث من المتوقع أن تصل خسائر الطائرات المسيرة تلك إلى مستويات عالية للغاية، خاصة بالنسبة لتركيا التي فقدت عددا كبيرا منها في سوريا بالفعل".

النهضة نيوز