الانحناء الذي يظهر على الإصبع الصغير من طريقة امساك الهواتف الذكية

علوم

ظاهرة "خنصر الهاتف الذكي" وكيف يمكن مكافحة هذا التشوه

22 تشرين الأول 2020 09:17

قال مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أن إدمانهم على هواتفهم الذكية واستمرارهم باستخدامها طوال الوقت يمكن أن يضر بأيديهم، مما يتسبب في تشكل "انحناء" في إصبعهم الصغير، وأطلقوا عليها اسم "خنصر الهاتف الذكي".

وفي هذه الأيام، يبدو أنه قد أصبح لدينا الآن تطبيق لكل شيء، بداية من القراءة وصولاً إلى الخدمات المصرفية، حيث يمكننا القيام بأي شيء نريده من هواتفنا الذكية التي يكاد يتجاوز حجمها كفة اليد، الأمر الذي يفسر سبب تمسك الكثير منا بهاتفه طوال الوقت. ولكن هل سبق أن فكرت بالأضرار التي يمكن أن يسببها ليديك، بغض النظر على التأثير السلبي للتحديق المستمر في الشاشة على عينيك؟

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين أطلقوا اسم "خنصر الهاتف الذكي" على التشوه السطحي الذي أصاب أيديهم مقتنعون بأن الانبعاج أو الانحناء الذي ظهر حديثا على إصبعهم الصغير قد حديث من الطريقة التي يمسكون بها هواتفهم الذكية.


مخاطر استخدام الهاتف الذكي لفترات طويلة على اليدين

وقام أحد الأشخاص المتضررين من الأمر بمشاركة صورة ليده في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: " لد إصابة فعليه من استخدامي لهاتف iPhone، لقد انحنى اصبعي ولا أستطيع إرجاعه إلى طبيعته، إنني أحتاج حقا إلى تغيير طريقة إمساكي لهاتفي".

وقرحت الدكتورة باريينا باتيل ، الخبيرة الصيدلانية في لويدز قائلة: "على الرغم من عدم وجود دليل سريري يشير إلى أن الهواتف الذكية يمكن أن يلحق الضرر بخنصرنا على وجه التحديد حتى الآن، وأن هذا الأمر لا يعتبر حالة طبية أو مصطلحاً طبياً رسمياً، فهناك أسباب للاعتقاد بأن الاستخدام المفرط للهاتف يمكن أن يؤثر على وظائفنا العضلية، ويسبب تلفا في مفاصلنا خاصة في منطقة الإبهام والمعصم".

وأضافت: "على سبيل المثال، نعلم أن إصابة الإجهاد المتكرر هي حالة شائعة تؤثر على العضلات والأعصاب في حالة الإفراط في استخدامها أوتعرضها لحركات متكررة. كما ووجدت بعض الأبحاث أن الإفراط في استخدام الهاتف الذكي يمكن أن يسبب ألما في الإبهام بالفعل، ويمكن أن يقلل من وظيفة اليد الحركية والعصبية ".


مخاطر استخدام الهاتف الذكي لفترات طويلة على اليدين

كما واقترحت الدكتورة بارينا بعض الطرق لتخفيف الألم في يديك و تقليل المخاطر  التي يسببها هاتفك من آلام أو إصابات لك، مثل :

1- تمارين اليد اللطيفة

إذا كنت تعاني من مشاكل في أصابعك ، فهناك بعض التمارين اللطيفة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في شد عضلاتك و تخفيف آلام المفاصل ، من بينها تمرين لف الأصابع . ففي هذا التمرين ، تحتاج ببساطة إلى إمساك يدك على شكل قبضة ، ثم تقوم بإرخاء أصابعك و مدها برفق . و يمكنك تكرار ذلك حتى خمس مرات في اليوم ، مع تكرار خمس مرات في كل مرة .

2- تقنية الإسكندر

هناك تقنية يعتقد أنها تساعد في تحسين مشاكل العضلات والعظام، و التي تعرف بشكل واسع النطاق باسم تقنية ألكسندر . ففي حين أن هذه التقنية تستخدم لعلاج المشاكل الوضعية ، فقد تساعدك في علاج آلام اليد و الأصابع ، و ذلك من خلال مساعدتك على فهم كيفية تأثير حركاتك على جسمك ، بما في ذلك استخدام الهاتف ، على جميع أجزاء جسمك .

حيث تتضمن هذه التقنية مراقبتك لجميع تحركاتك و أنشطتك اليومية لفهمها مع ضمان أنها تقدم لك الفائدة لا الضرر، جنبا إلى جنب مع فهم أن العلاقة بينك الرأس والرقبة والعمود الفقري أمر حيوي للوظيفة المثلى داخل الجسم .

3- التوقف عن مسك هاتفك بهذه الطريقة

إن هذا الحل يعتبر الحل الأكثر منطقية وسهولة، حيث أن التوقف عن استخدام أو الامساك بهاتفك الذكي قد يساعد في تقليل الآلام التي تعاني منها يديك. كما ويجب أن تحاول تخصيص بعض الوقت الذي يمكنك أن تجبر نفسك فيه على عدم استخدام هاتفك الذكي لفترة، حتى لو كان ذلك ساعة في اليوم على الأقل.

والجدير بالذكر أن هذا الأمر ليس مفيدا لصحتك الجسدية فحسب، بل لصحتك العقلية أيضاً، كما ويمكنك أيضا محاولة وضع هاتفك بشكل مسطح على سطح قبل استخدامه لتجنب الاضطرار إلى الإمساك به بيدك ولف أصابعك حوله وتحته.

النهضة نيوز