تصاعد حدة التوتر بين طرفي النزاع في إقليم كاراباخ

أخبار

في ضوء البحث عن حل سلمي.. تصاعد التوتر بين الطرفين الأرمني والأذربيجاني

24 تشرين الأول 2020 15:57

ارتفعت حدة الاشتباكات أمس الجمعة في إقليم ناغورنو كاراباخ، بين طرفي الصراع، القوات الأرمينية والأذربيجانية، في وقت يتبادل فيه الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية، وسط تدخل واشنطن لإنهاء القتال.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، إن منطقة قوبادلي تتعرض لقصف مدفعي من أرمينيا، مؤكدة أن القصف الأرميني هدفه استفزاز الجيش الأذربيجاني للرد.

ومن ناحية أخرى اتهم مسؤولون محليون بناغورنو كاراباخ القوات الأذربيجانية بقصف مبان في خانكندي أكبر مدن الإقليم وهو ما نفته أذربيجان.

وكان قد دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أرمينيا وأذربيجان بعد لقاء جمعه بوزيري الخارجية الأذربيجاني جيهون بَيْرَموف والأرمني زُهراب منا تسا كانيان في واشنطن، إلى إنهاء أعمال العنف وحماية المدنيّين في إقليم ناغورنو كاراباخ.

كما أكد بومبيو رغبة واشنطن حل النزاع بالطرق السلمية، دون اللجوء إلى القوّة أو التهديد باستعمالها.

أما وزير الخارجيّة الأذربيجاني فقال في بيان إن باكو ملتزمة بإيجاد حلّ دبلوماسي للنزاع، وعلى استعداد لاستئناف المفاوضات الجدّية بشكل فوري. وطلب بيرموف من بومبيو أن تضع أرمينيا حدّاً لاحتلالها ناغورنو كاراباخ وأن تختار السلام الدائم.

من جهته، اتّهم وزير الخارجية الأرميني باكو بالتسبّب في العنف، كما اتهم تركيا بالتورّط مباشرةً في النزاع عبر الدعم التقني العسكري وإرسال الإرهابيين إلى المنطقة.

النهضة نيوز