صحيفة عبرية: اتفاقية التطبيع الإسرائيلي مع الإمارات والبحرين تلقت الضوء الأخضر من السعوديين

أخبار

صحيفة عبرية: السعودية تقترب من قرار الاعتراف بـ"دولة إسرائيل"

25 تشرين الأول 2020 09:48

تتوقع دولة الاحتلال لإسرائيلي أن تتوصل بعد مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية، وذلك بحسب ما أفادت به صحيفة "إسرائيل هيوم" صباح اليوم الأحد.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، فقد ألمحت كل من الحكومة الإسرائيلية والبيت الأبيض إلى أن السعوديين يقتربون من قرار الاعتراف "بدولة إسرائيل". ومع ذلك، حتى في هذه المرحلة، لا يزال من غير المؤكد أن الرياض ستنضم إلى السودان، الذي أصبح في نهاية الأسبوع المنصرم خامس دولة عربية تعلن عن توصلها للسلام والتطبيع مع إسرائيل، حسب الصحيفة العبرية.

ووفقا لتقديرات تل أبيب وواشنطن، فإن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مهتم بالتطبيع مع إسرائيل، لكن والده الملك سلمان هو الذي يمنع حدوث مثل هذه الخطوة في الوقت الراهن.


لي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والده الملك سلمان

وعلى الرغم من ذلك تشير الصحيفة العبرية، إن كافة المؤشرات تشير إلى أن الاتفاقيات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين تلقت الضوء الأخضر من السعوديين قبل الإعلان عنها.

كما وتشير التقديرات إلى أن ذلك يرجع إلى مصلحة دول الخليج في تكوين تكتل سياسي-أمني برعاية أمريكية لمواجهة الخطر الإيراني في المنطقة.

وبهذه الطريقة، إذا ما أعيد انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدورة رئاسية أخرى في شهر نوفمبر، سيستفيد جميع الشركاء المنخرطين في اتفاقيات التطبيع هذه. ومن ناحية أخرى، ستسعى دول الخليج إلى ترسيخ قوة تكتلها حتى لا يتمكن أي رئيس أمريكي جديد في البيت الأبيض من التراجع عن الالتزامات الأمريكية التي أقرها ترامب في عهده.

النهصة نيوز - وكالات