رصد روبوت شركة بوسطن ديناميكس الشبيه بالكلاب في تشيرنوبيل

منوعات

رصد روبوت " The Spot" لشركة بوسطن ديناميكس الشبيه بالكلاب في تشيرنوبيل

25 تشرين الأول 2020 10:36

زار مهندسو جامعة بريستول محطة تشيرنوبيل الأوكرانية للطاقة النووية بتاريخ 22 أكتوبر، حيث كانت مهمتهم هي اختبار الروبوتات في ظل ظروف منطقة الاستبعاد ذات التلوث الإشعاعي، وكان أحد هذه الروبوتات هو نموذج مشهور عالمياً يشبه الكلاب في ديناميكية حركته وشكله، وهو رجل آلي رباعي الأقدام من تطوير وإنتاج شركة بوسطن ديناميكس ويدعى " The Spot".

والجدير بالذكر أن The Spot هو روبوت متحرك رشيق يتنقل عبر التضاريس المختلفة بحركة آلية شبيهة لحركة الكلاب، مما يسمح له بإتمام مهام الفحص الروتيني والتقاط البيانات بأمان ودقة وبشكل متكرر.

رصد روبوت " The Spot" لشركة بوسطن ديناميكس الشبيه بالكلاب

وخلال التجربة، استكشف الروبوت المناطق المحيطة بالمحطة النووية في مدينة بريبيت الأوكرانية ومنطقة العزل النووي الآمن التي تم تحديدها مؤخرا، والتي تم تصميمها لمنع إطلاق الملوثات المشعة وحماية المفاعل النووي من التأثيرات الخارجية وتسهيل تفكيك المفاعل وإيقاف تشغيله ومنع تسرب المياه النووية المستخدمة في تبريد نواة المفاعل إلى الأراضي المحيطة.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه قد شارك في التجربة مجموعة بحثية من جامعة بريستول ومتخصصين من المؤسسة المركزية لإدارة النفايات المشعة الأوكرانية.

ويذكر أنه خلال التجربة، تم استخدام طائرات مسيرة دون طيار وأنظمة آلية أرضية وأجهزة مسح ضوئي لتقييم توزيع المواد المشعة في المنطقة وفي الفضاء الجوي حولها.

وعلى وجه الخصوص، تم تنفيذ أعمال القياس الإشعاعي والجيوفيزيائي على أراضي قطاعين من نقطة الاحتواء المؤقت المسمية "الغابة الحمراء" للنفايات المشعة وعلى أراضي مواقع التخلص من النفايات المشعة والمعروفة باسمي "بودلسني" و"بورياكوفكا".

النهضة نيوز