فوائد القهوة والشاي للمصابين بالسكري من النوع الثاني

علوم

القهوة والشاي قد يطيلان عمر المصابين بالسكري من النوع الثاني

25 تشرين الأول 2020 22:37

إذا كنت مصابا بداء السكري من النوع الثاني وتحب شرب الشاي الأخضر أو القهوة، فإن دراسة جديدة تشير إلى أنك قد تقلل من احتمالات الوفاة المبكرة المتعلقة بإصابتك بداء السكري بالفعل.

حيث وجدت الدراسة الجديدة أن تناول أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر بالإضافة إلى فنجانين من القهوة يوميا يرتبط ارتباطا وثيقا بخفض خطر الوفاة المبكرة لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني بمتوسط خمس سنوات بنسبة تصل إلى 63%.

كما أن شرب فنجان واحد من القهوة أو الشاي الأخضر يوميا قد يقلل من خطر الموت المبكر بنسبة 12٪ إلى 15٪ على التوالي.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور يوجي كوموريتا، الأستاذ المساعد في كلية الدراسات العليا للعلوم الطبية بجامعة كيوشو في فوكوكا باليابان: " إن المشروبات المألوفة مثل الشاي الأخضر و القهوة قد يكون لها تأثيرات معززة للصحة بشكل كبير، و قد أظهرنا أن زيادة استهلاك الشاي الأخضر و القهوة كان مرتبطا بانخفاض معدل الوفيات لجميع الأسباب المختلفة، كما و يبدو أن تأثيرهما المشترك يعتبر ميزة مضاعفة بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني".


فوائد القهوة والشاي للمصابين بالسكري من النوع الثاني

كما و أضاف الدكتور كوموريتا أنه من غير المعروف كيف يمكن لأي من المشروبين أن يساعد في زيادة الصحة بشكل دقيق، لكنه أشار إلى أن كلاهما يحتوي على عناصر غذائية قد تقلل الالتهاب ، و نظرا إلى أن القهوة والشاي الأخضر مرتبطان معا بانخفاض خطر الوفاة المبكرة ، فقد اقترح الدكتور كوموريتا أن لكل منهما مواد مفيدة مختلفة تعمل على علاج أمراض مختلفة ، لكنه أضاف تحذيرا مهما أيضاً، حيث قال : " لم يتم تصميم هذه الدراسة لإثبات السبب و النتيجة ، فهذه دراسة يمكن أن تجد الارتباط فقط بسبب كونها دراسة قائمة على المراقبة و تتبع النتائج فقط ".

بالإضافة إلى ذلك، أشار الدكتور كوموريتا إلى أن الباحثين لم يكن لديهم الكثير من المعلومات التي يمكن أن تؤثر على النتائج حول المشاركين، مثل التعليم والدخل والتاريخ المرضي العائلي. حيث شملت الدراسة ما يقرب من 5000 بالغ ياباني بمتوسط عمر بلغ 66 عاماً، وقد كانوا جميعهم يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ، و كان ما يقرب من 2800 منهم من الرجال ، حيث تمت متابعة صحتهم لمدة 5 سنوات تقريباً.

خلال الدراسة أكمل المشاركون استبيانا مطولا عن الطعام والشراب، والذي سئلوا فيه عن كمية الشاي الأخضر والقهوة التي يتناولونها يومياً، بالإضافة إلى أسئلة حول نمط الحياة، مثل مقدار التمارين الرياضية التي يمارسونها وعادات شرب الكحول والتدخين، ومقدار النوم الذي يحصلون عليه عادة.

وقال حوالي 600 مشارك فقط أنهم لا يشربون الشاي الأخضر على الإطلاق، في حين قال حوالي 1000 شخص أنهم لا يشربون القهوة. كما وأظهرت النتائج أنه من بين أولئك الذين كانوا يشربون الشاي الأخضر، فقد شرب أكثر من 1100 كوبا واحدا يومياً، وشرب ما يقرب من 1400 كوبين إلى ثلاثة، وشرب ما يقرب من 1800 أكثر من أربعة أكواب يومياً، أما بالنسبة لشاربي القهوة، فقد تناول 1300 كوبا واحدا يومياً، وتناول 960 تناول كوب أو اثنين يومياً، و1660 تناولوا أكثر من كوبين يومياً.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أنه مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا أيا من الشاي الأخضر أو القهوة، كان المشاركون الذين تناولوا الشاي الأخضر أو القهوة أقل عرضة للوفاة أثناء الدراسة، في حين أن أولئك الذين شربوا كلاهما كان لديهم أكبر انخفاض في خطر الوفاة مقارنة بجميع المشاركين في الدراسة، والجدير بالذكر أنه قد توفي ما يصل إلى 300 شخص خلال فترة الدراسة والمتابعة.

النهضة نيوز