ارتفاع سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 27/10/2020 في السوق السوداء

أسعار الذهب والعملات

ارتفاع سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 27/10/2020 في السوق السوداء

27 تشرين الأول 2020 12:38

ارتفع سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 27/10/2020 في السوق السوداء وسجل سعر الدولار في لبنان شراء 6900 ليرة لبنانية، وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بيع 7000 ليرة لبنانية، بينما حافظ سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في البنك المركزي على استقراره عند 1507.6 ليرة لبنانية.

سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في في السوق السوداء

وتراجع سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء الغير الرسمية اليوم في لبنان إلى مستويات قياسية صباح

وفي مقابلة خاصة لنهضة نيوز، عقب المحلل الاقتصادي محمود جعفر على انخفاض سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية بشكل مفاجئ في السوق السوداء العير الرسمية

وقال المحلل في الشؤون الاقتصادية في لبنان محمود جعفر، إن "لعبة الدولار" في لبنان هي لعبة سياسية وأن تكليف سعد الحريري هو الذي أدى الى انخفاض سعر صرف الدولار في لبنان.

وأضاف: أن سبب انخفاض سعر الدولار في لبنان بشكل "مؤقت" قبل يومين نظرا لعدم وضوح الرؤية السياسية وهو غير معول عليه فنحن لم نلمس مثلا قرارات جريئة من مصرف لبنان لتخفيض سعر الصرف وهو لا يزال يضخ السيولة في الأسواق بالليرة اللبنانية وهذا الامر يخفض من قيمة الليرة عادة.

وأوضح جعفر أن الرؤية السياسية أيضا لم تكتمل لأن الحكومة لم تتشكل بعد و لم تنفذ الإصلاحات و لم تتخذ خطوات جدية لوقف الإحتكارات و ضبط سعر الصرف في الأسواق السوداء.

وأشار جعفر إلى أن لعبة سعر صرف الدولار في لبنان تدخل فيها عدة نقاط أولها الخلل في الإدارة النقدية لمصرف لبنان كجهاز كامل وليس كحاكم مصرف فقط و الإدارة السياسية التي تغطي الصرافين و أخيرا الثقافة السيئة لدى المواطنين التي تحتفظ بالدولار الى حين ارتفاع سعر الصرف وتفض صرفه على أعلى سعر صرف.

ويرى المحلل في الشؤون الاقتصادية أن ما يحصل لسعر الدولار في لبنان يومياً هو تحرير لسعر صرف "علني" حتى لو لم تقرر الدولة أو الحكومة هذا الامر ، فالدولار وسعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية يختلف بناءا على العرض والطلب.

 وأعلن صندوق النقد الدولي أنه استعد لمساعدة لبنان في حل مشاكله المالية والاقتصادية وإعادة هيكلة ديونه، مؤكداً أن الاقتصاد اللبناني يسير نحو الانكماش بنسبة 25 في المئة، كما حدد شرطين لمساعدة لبنان، هما رفع الدعم وسعر الدولار عند 600 ليرة فقط.

اقرأ ايضا: شاهد سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم الأحد 25-10-2020 تراجع سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء

اقرأ ايضا: شاهد سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم الاثنين 26-10-2020 تأرجح سعر الدولار في لبنان بين انخفاض وارتفاع

سعر الدولار في لبنان اليوم في البنك المركزي

وحقق سعر الدولار في لبنان اليوم في البنك المركزي استقراراُ عند 1507.6 ليرة لبنانية، كما حدد البنك المركزي اللبناني سعر الدولار عند سحب صغار المودعين 3850 ليرة للدولار.

ويوم الثلاثاء، أعلنت نقابة الصرافين اللبنانيين أن سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية الشراء 3850 ليرة لبنانية وبلغ سعر البيع 3900 ليرة لبنانية.

وبشأن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، أردف جعفر قائلا: "لا نريد التفاؤل لأن الأمور لم تتوضح بعد الى الآن لا مفاوضات جدية مع صندوق النقد الدولي والجهات الداعمة ومقررات مؤتمر سيدر لم تنفذ بعد."

وأشارت تقديرات الأمم المتحدة في مايو/أيار إلى أن عدد سكان لبنان الذين يعيشون في الفقر، أو على أقل من 14 دولارا يوميا، ارتفع إلى مثليه في العام الماضي وبلغ 55 بالمئة. وداخل هذه الفئة زاد عدد من يعتبرون في حالة فقر مدقع إلى ثلاثة أمثاله وهو ما يشكل نحو ربع عدد السكان.

ويعيش لبنان أزمة اقتصادية خانقة رفعت من حجم التضخم وعجلت من انهيار العملة المحلية (ليرة لبنانية) في ظل أزمة سياسية واقتصادية وتفشي فيروس كورونا.

النهضة نيوز