أخبار لبنان

الإتفاق على حكومة من 20 وزيرا و توزيع الحقائب "السيادية" خلال لقاء سعد الحريري و ميشال عون

28 تشرين الأول 2020 09:21

أفادت معلومات لصحيفة الجمهورية أن خلال اللقاء البارحة بين سعد الحريري و ميشال عون تم التوصل الى عدة نقاط وهي أن تكون الحكومة من 20 وزير لا 18 كما كان متمسكا الحريري على أن يكون هناك مقعد ثان للدروز للحزب الديمقراطي .


وأيضا تم حسم شكل الحكومة فهي ستتشكل من إختصاصيين غير محزبين تعتمد المداورة الشملة في الحقائب السيادية ووزارة المال مستثناة ويتكون من حصة الثنائي الشيعي . وزارة الداخلية ستكون من حصة التيار الوطني الحر ووزارة الخارجية من حصة سعد الحريري ووزارة الدفاع تبقى من حصة رئيس الجمهورية على ان تخضع لمداورة الطوائف.

وعن الحقائب الخدماتية أفادت معلومات للجمهورية أن وزارة الطاقة التي تكون عادة من حصة التيار الوطني الحر ستكون الآن من حصة سعد الحريري على أن يأخذ مقابلها التيار الحر وزارة الأشغال ووزاة التربية ستكون من حصة وليد جنبلاط أي الحزب التقدمي الإشتراكي والحقائب الاخرى لا يزال التفاوض جار بها مع تمسك حزب الله بوزارة الصحة .

عن سياسة الصمت التي ينتهجها سعد الحريري أفادت مكعلومات للجمهورية أن اجواء للقاء البارحة بين ميشال عون والحريري كانت إيجابية وحصل تقدم ملحوظ لجهة تأليف الحكومة الجديدة ، ومن الممكن أن يكون هناك قبل نهاية الاسبوع تصور تُبنى عليه المواقف النهائية .

أما موقف حزب القوات اللبنانية وعما اذا كانت ستمنح الثقة أفادت معلومات للجمهورية أن القوات اللبنانية ستمنح الثقة لحكومة إختصاصيين مستقلين وهذا الامر لم يلتمسه حزب القوات اللبنانية الى الآن حيث الكتل والأحزاب السياسية هي التي ستختار الوزراء الذين سيمثلوها و مبدأ المحاصصة لا يزال يجري ولكنها بانتظار النتيجة النهائية لتجتمع بعدها كتلة الجمهورية القوية و تأخذ قرارها .

المصدر: الجمهورية