نصائح الخبراء للوقاية من فيروس كورونا خلال فصل الشتاء

علوم

نصائح الخبراء للوقاية من فيروس كورونا خلال فصل الشتاء

28 تشرين الأول 2020 11:50

يشعر العديد من الخبراء بالقلق من أن العدد المتزايد بالفعل لحالات الإصابة بفيروس كورونا سيستمر في الارتفاع، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء والأجواء الباردة التي تجبر العديد من السكان على البقاء في المنازل وتقليل مغادرتهم أو تعرضهم لأشعة الشمس، كما أنهم قالوا أنه قد حان الوقت للاستعداد عقليا وجسديا للارتفاع الحاد لأعداد الإصابة تزامنا مع اقتراب موسم البرد و الإنفلونزا.

- الفقاعة الاجتماعية:

وفقا للخبراء، فإن الخطوة الأولى هي إنشاء فقاعة اجتماعية آمنة، أو كما يسميها البعض كبسولات اللعب، بحيث تكون التجمعات الداخلية أقل خطرا للإصابة بالمرض، حيث قال الدكتور هارفي كارب، طبيب أطفال والعائلة المختص: "من أجل جعل فقاعتك الاجتماعية الخاصة آمنة قدر الإمكان، من المهم أن تضع بعض الحدود في مكانها الصحيح. أولاً، كلما زاد عدد الأشخاص الموجودين في فقاعتك، زادت مخاطر الإصابة بالفيروس حيث أنه لا يجب عليك أن تضمن أكثر من شخصين في فقاعتك".

- وضع خطط احتياطية:

يقول الخبراء أنه من المهم للغاية أن تكون لديك خبرة معينة إذا ما مرض أحد أفراد عائلتك بالفيروس. وعلى سبيل المثال، ترتيب خطة لرعاية الأطفال إذا ما تم إغلاق المدارس أو دور الحضانة، وتأكد من أن الأصدقاء أو أفراد العائلة مستعدين لتقديم وجبات الطعام إذا ما لزم الأمر، ولكن لا تنشغل في أسوأ السيناريوهات المخيفة.

فيروس كورونا خلال فصل الشتاء

وقالت الدكتورة ريبيكا بيري، أخصائية علم النفس في جامعة نيويورك: "لا نريد أن نفترض الأسوأ المطلق ونبالغ فيه، بل نريد فقط أن نضع خططا معقولة وأن ننشئ أماكن إقامة معقولة، والمبالغة يمكن أن تؤدي إلى دوامة من القلق والذعر".

- تخزين الإمدادات المهمة:

والتأكيد، عليك أن تكون حريصا على تخزين بعض الإمدادات المهمة في منزلك مثل العقاقير المضادة للحمى والصداع ورق التواليت، وذلك تحسباً لحدوث زيادة ثانية في الطلب على هذه المنتجات الأساسية. فإذا كنت تتناول الأدوية، فاحتفظ بما يكفي في متناول اليد للبقاء على قيد الحياة لبضعة أسابيع لتطمئن على نفسك في حال لم تتمكن من الوصول إلى الصيدلية.

وقالت ليزا ليزلي ويليامز، وهي صيدلانية متخصصة: "يجب على الآباء التأكد من أن أسرهم تستمر في الحفاظ على سلوكيات النظافة الشخصية الجيدة. وأن تتأكد من غسل يديك جيدا طوال الوقت، حيث تقوم بعض الأمهات بتعليم أطفالهن غناء ABC أو أغنية عيد الميلاد، ولكن يمكنك تشغيل بعض الموسيقى الجيدة حقا وأن تجعل الأمر روتينا ممتعا بالنسبة لأطفالك وباقي أفراد أسرتك".

كما وأضافت ويليامز أنه من المهم ترطيب الهواء في منزلك خلال أشهر الشتاء، حيث تقول: "يمكن للهواء الشتوي الجاف أن يشقق الجلد في ممراتنا الأنفية، مما يمكن الفيروسات والجراثيم من دخول الجسم وإصابتنا بالمرض، لكن استخدام جهاز الترطيب يساعد في الحفاظ على رطوبة الأماكن الداخلية، بالإضافة إلى أنه يجب عليك أن تتأكد من تنظيفه كل خمسة إلى سبعة أيام حتى لا تنمو البكتيريا".

- الحصول على لقاح الإنفلونزا:

وفقاً لصحيفة سياتل تايمز، فقد أصبح الحصول على لقاح الإنفلونزا أكثر أهمية من أي وقت مضى، وذلك تزامنا مع زيادة حالات الإصابة الجديدة التي يتم إدخالها بعد الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد.

وقال الدكتور جون لينش، الطبيب المعتمد من مجلس الإدارة و المدير الطبي لمؤسسة هاربورفيو لمكافحة العدوى في جامعة واشنطن للطب: "إنني قلق للغاية بشأن اتحاد فيروس كورونا والانفلونزا معا ومدى الارتباك الذي قد يكون عليه الأمر حينها. ولهذا السبب أصبح الحصول على لقاح الإنفلونزا هذا العام أكثر أهمية من أي وقت مضى، فهو ليس مرتبطا بإبقائك أنت وعائلتك ومجتمعك في مأمن من الإنفلونزا، بل ولإبقاء الأشخاص المصابين بهذه الأمراض الشبيهة بفيروس كورونا خارج مكاتب الأطباء وأقسام الطوارئ الممتلئة بمرضى فيروس كورونا بالفعل".

النهضة نيوز