العلماء يستعدون لزراعة المحاصيل الزراعية على كوكب المريخ

أخبار

العلماء يستعدون لزراعة المحاصيل الزراعية على كوكب المريخ

28 تشرين الأول 2020 14:43

بحسب ما ورد ، يستعد علماء الجيولوجيا بجامعة جورجيا في الوقت الراهن لزراعة المحاصيل الزراعية على سطح كوكب المريخ من خلال محاكاة الظروف الصلبة الموجودة على الكوكب الأحمر على كوكب الأرض . حيث تم نشر دراسة حول العملية مساء أمس الثلاثاء ، و التي كانت مزودة ببيانات من عينات مأخوذة من سطح المريخ نفسه .

وقد قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة ، الباحثة لورا فاكريل : " نريد محاكاة بعض الخصائص المعينة للمواد التي يمكنك الحصول عليها بسهولة على سطح المريخ ".

الجدير بالذكر أن الباحثة فاكريل ، و هي مرشحة لنيل درجة الدكتوراه في الجيولوجيا في جامعة جورجيا ، قد أوضحت أن علينا أن نعلم أنه لا يزال من المبكر للغاية التفكير في تطبيق دراستهم ، حيث يعمل الباحثون في المشروع على تحليل و راسة البيانات المأخوذة من عينات سطح المريخ التي جمعتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" . و قد درس الفريق المادة السائبة المتوفرة بالقرب من سطح المريخ من أجل تطوير المنشطات اللازمة لنمو النباتات هناك .

و إذا كنت قد شاهدت فيلم "المريخي" (The Martian) ، فمن المحتمل أنك ستتذكر النقطة التي كان يجب أن يبقى فيها مات ديمون حيا على كوكب المريخ داخل منشأة مسبقة الصنع بموارد محدودة للغاية . فبالنظر إلى الطروف التي وضع فيها ، تمكن بطل الفيلم من زراعة النباتات التي يتمكن بعد ذلك من تناولها من أجل البقاء . 

و استنادا إلى ما نتعلمه من دراسات مثل تلك التي نشرها علماء الجيولوجيا في جامعة جورجيا هذا الأسبوع ، فقد أصبحنا أقرب من أي وقت مضى لتأكيد إمكانية الزراعة على كوكب المريخ بشكل حقيقي .

حيث تقول فاكريل : " هناك عدة طرق يمكنك من خلالها النظر إلى الأمر ، و لكن قد يكون أحد تلك الخيارات هو استخدام ما هو موجود بالفعل كوسيط للزراعة ، و معرفة ما إذا كانت هذه طريقة قابلة للتطبيق للقيام بذلك أو إذا ما كان يجب علينا إحضار جميع المواد النباتية معنا من الأرض . بالإضافة إلى أن مسألة ما إذا كان بإمكاننا استخدام تربة المريخ كتربة صالحة لزراعة المحاصيل الغذائية سوف يقطع شوطا طويلا نحو تحديد جدوى المهام المأهولة إلى كوكب المريخ و إمكانية استمراريتها لفترات طويلة من الزمن ".

تجدر الإشارة إلى أن وكالة ناسا قد أوضحت أنها اكتشفت مؤخرا أن سطح المريخ يحتوي على النيتروجين و البوتاسيوم و الفوسفور و المواد الأخرى اللازمة لنمو النبات و تغذيته ، و هو اكتشاف هام يشبه إلى حد كبير اكتشاف الماء على الجانب المضيء من القمر هذا الأسبوع ، و لكن الجزء المهم هنا غير متعلق بوجود الماء أو تلك العناصر المهمة لضمان الحياة ، بل بالكميات التي يمكننا استخدامها .


النهضة نيوز _ ترجمة خاصة