فيروس كورونا يترك آثارا طويلة المدى على الجلد

علوم

دراسة جديدة تكشف أن فيروس كورونا يترك آثارا طويلة المدى على الجلد

30 تشرين الأول 2020 20:29

وجد باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام أن المرضى المصابين بفيروس كورونا التاجي المستجد يمكن أن يعانوا من مشاكل جلدية مزعجة تستمر لعدة أشهر بعد الإصابة.

وتتضمن بعض هذه الأعراض غير العادية حالة تسمى بـ "أصابع القدم المصابة بفيروس كوفيد" والتي يكون فيها لون الأصابع يميل إلى اللون الأرجواني والطفح الجلدي.

ووفقا لمجلة فوربس، تم تقديم أحدث النتائج حول الآثار طويلة المدى للمرض في مؤتمر EADV الافتراضي يوم أمس الخميس، وتم الحصول على البيانات من 1000 مريض تم تصنيفهم من مرضى فيروس كورونا التاجي المستجد ذوي الأعراض طويلة المدى في 39 دولة مختلفة.

وقالت الدكتورة إستر فريمان، مديرة مركز سجل مرضى فيروس كورونا التاجي المستجد الذي يتتبع الحالات المصابة بفيروس كورونا ويعانون من أمراض جلدية: "يمكن للجلد أن يوفر نافذة بصرية للالتهابات التي قد تحدث في أماكن أخرى من الجسم".


الآثار الجلدية لفيروس كورونا

وكشف تقرير جديد صادر عن المعهد الوطني للبحوث الصحية في المملكة المتحدة أن آلاف الأشخاص يعيشون أعراض طويلة المدى بعد تعافيهم من فيروس كورونا، أن المرض يمكن أن يتسبب في أعراض دورية تنتقل في جميع أنحاء الجسم بدرجات متفاوتة من الشدة، وعلى الرغم من أن معظم الناس يتعافون من الإصابة في غضون أسابيع، إلا أن البعض الآخر يمكن أن يشير يعاني من بعض الأمراض، مثل الآثار الجلدية، لفترة طويلة قد تستمر أشهرا عديدة.

والجدير بالذكر أن العديد من الخبراء لديهم نظريات حول السبب الذي يجعل بعض الناس يتحدون الواقع ويتجاهلون وينتهي بهم الأمر بالمرض لعدة أشهر.

وقال الدكتور أكيكو إيواساكي، اختصاصي المناعة في جامعة ييل، أنه من الممكن أن تكون مسارات النقل الطويلة التي يسلكها الفيروس التاجي تسبب العدوى لأحد الأعضاء، أي أنه من الممكن أن تكون هناك أجزاء من العدوى الفيروسية التي تتسبب في دفع جهاز المناعة البشري إلى الإفراط في رد الفعل، الأمر الذي يؤذي الجسم ويجعل الأعراض أشد خطورة.

النهضة نيوز